الرئيسية / علوم / الروس يسبقون العالم في اختراع دواء لعلاج كورونا
أ. د فيصل رضوان المستشار العلمي

الروس يسبقون العالم في اختراع دواء لعلاج كورونا

ماذا تعرف عن (أفيفار) العلاج  الروسى لكورونا؟

أ.د. فيصل رضوان أستاذ وباحث التكنولوجيا الحيوية والسموم البحرية بجامعة سوهاج مصر والمعهد القومي للمحيطات بالولايات المتحدة الأمريكية

يُباع فافيبيرافير Favipiravir تحت اسم العلامة التجارية افيجان Avigan أو أبيجان Abigan ، وهو دواء مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج الإنفلونزا في اليابان، وهو أيضا قيد الدراسة كعلاج عدد من الالتهابات الفيروسية الأخرى.
وقد تم تطويره وتصنيعه بواسطة Toyama Chemical واعتماده للاستخدام الطبي في اليابان في عام 2014. وفي عام 2016 ، أعطت الشركة ترخيصا للتصنيع بالصين  لشركة Zhejiang Hisun Pharmaceutical Co.  حيث أصبح Favipiravir عقارًا عامًا في عام 2019.
وآلية عمله مرتبطة بالتثبيط الانتقائي لإنزيم البوليميربز الذى يساعد على تضاعف الحامض النووى الفيروسي ولذا يمنع عملية تكاثره.  أو كما أشارت أبحاث أخرى إلى أنه قد يحفز تكوين طفرات قاتلة للحامض النووى الفيروسي، مما ينتج نمطًا فيروسيًا غير قابل للحياة والتكاثر أصلا.
وقد قامت وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا بدراسات على favipiravir بالشراكة مع MediVector، Inc. للنظر فى إمكانية اعتماده من FDA كمضاد للفيروسات واسع النطاق ومنها الانفلونزا، موازيا لعقار تامفلو، من خلال تمويل التجارب السريرية للمراحل الثانية والثالثة. حيث أظهرت التجارب على أكثر من 2000 متطوع سلامته فى البشر وفعاليتة لكن لا يزال غير معتمد للاستخدام حتى الآن.
ومع اندلاع الوباء الكورونى، وفي فبراير 2020 ، تمت دراسة favipiravir في الصين للعلاج التجريبي لفيروس كورونا المستجد حيث وجدت دراسة أجريت على 80 شخصًا، أن العقار قلل من وقت إزالة الفيروس ، وأن 91٪ من الأشخاص تحسنت الأشعة المقطعية لهم مع بعض الآثار الجانبية.  وقد كانت هذه الدراسة محدودة ولم تكن عشوائية ولها معاير سيطرة واضحة was not randomized double-blinded and placebo-controlled. وقد تمت الموافقة على استمرار استخدام الدواء بالصين حتى نهاية المزيد من التجارب السريرية. وفى ذروة حاجتها لعلاج كورونا، في مارس 2020 ، وافقت إيطاليا على الدواء للاستخدام التجريبي ضد كوفيد -19 وبدأت في إجراء التجارب في ثلاث مناطق أكثر تأثرًا بالمرض. ومع ذلك ، فقد ذكّرت وكالة الأدوية الإيطالية، أن الأدلة الموجودة لدعم استخدام هذا الدواء ضئيلة وغير كافية.  ورغم وجود هذه البيانات، تستمر دراسته التجريبية الآن  في ثلاث مستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
جدير بالذكر أنه تمت الموافقة على وصف عقار favipiravir لعلاج كوفيد-19 في  المستشفيات العامة في روسيا في أواخر مايو 2020 ، بعد تجربة سريرية عشوائية على 60 شخصا.  ووفقًا لسجل التجارب السريرية الحكومية فى روسيا ، كان من المتوقع أن تمتد هذه الدراسة (COVID-FPR-01 390) حتى نهاية ديسمبر 2020. ولكن مع تطور الظروف، وافقت وزارة الصحة الروسية بشكل فورى على إنتاج عقار favipiravir تحت مسمى Avifavir كعلاج الكورونا .
وقد،دعم صندوق الاستثمار الروسى RDIF- Russian Direct Investment Fund القرار الرسمى بتطوير Avifavir كعلاج من البداية. ومع موافقة وزارة الصحة الأخيرة ، أنهى الباحثون المراحل النهائية من التجارب التي شملت 330 مريضا متطوعا، في وقت قياسي. وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة RDIF كيريل دميترييف أن؛  “Avifavir ليس فقط أول مضاد للفيروسات مسجل ضد فيروسات كورونا في روسيا، ولكنه ربما هو أكثر الأدوية الواعدة، وتم تطويره واختباره في التجارب السريرية في روسيا في فترة زمنية قصيرة لم يسبق لها مثيل مما جعل من Avifavir أول دواء مسجل يعتمد على Favipiravir لعلاج كورونا في العالم “.
ومع ترقب العالم لعلاج رسمى لكورونا، استطاع الدب الروسى فرض نفسه والفوز بتقديم العلاج الفعال، وحصد كثير من الأموال. 
واليوم أعلنت روسيا عن صفقات بيع الدواء لدول شرق أوسطية. ويذكر أن جرعات العلاج الروسى قد يكلف حوالى 600 $للفرد.

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

الطاعون Plague الموت الأ سود Black Death

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي | أستاذ مساعد علم الحيوان الزراعي قسم وقاية النبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: