الرئيسية / حوارات / لقاء مع الفنانة التشكيلية الأردنية سنبال مقبل المؤمني

لقاء مع الفنانة التشكيلية الأردنية سنبال مقبل المؤمني

حاورتها: ريم العبدلي | ليبيا

تأثرت بجمال بلدتي  بطبيعتها جوّها وبأهلها ومن هنا بدأت

عندي دوافع لنقل هذا الجمال و ترجمته بلوحاتي

سنبال مقبل المومني فنانة تشكيلية أردنية تميزت وتفردت بلوحاتها وتركت بصمتها الخاصة بها في عالم الفن التشكيلي واعتمدت في رسوماتها على الواقع.. شاركت في العديد من الملتقيات والمعارض والمهرجانات وللتعرف عليها أكثر كان لنا معها هذا الحوار:-

س:/ حدثيني عن نفسك؟

ج: اسمي سنبال مقبل المومني جنسيتي أردنية وعضو رابطة الفنانين التشكيلين الأردنيين ومدير مكتب مؤسسة البنفسج للثقافة والفنون – الأردن حاصلة على دبلوم فنون جميلة وبكالوريوس تسويق وإنتاج والعديد من الدورات في تصميم الأزياء وشاركت في مهرجان الاْردن العالمي للفنون التشكيلية في العقبة، ومعرض الفن التشكيلي: أنامل محبة في مدينة أربد والمعرض الدولي الدايئم الأول للإبداع وملتقى الفن التشكيلي الأول للإبداع في الاأردن جاليري أرب آرت ومهرجان الإبداع الثاني للفنون التشكيلية في القاهرة ومتحف الفن التشكيلي المعاصر (محبة الدولي الثالث) في عمَّان ومثلت الأردن في مهرجان الإبداع للفن التشكيلي بشرم  الشيخ  المصرية وملتقى لندن للفن التشكيلي وسافرت إلى تجمع عشتار للثقافة و الفنون غي إسطنبول التركية، وسبوزيوم الرواد الدولي للفنون التشكيلية الخامس في أربد الأردنية سافرت إلى الملتقى العالمي للفنون التشكيلية بتونس وشاركت في المعرض الدولي للفن المعاصر  بدورته الثالثة في المغرب  بمدينة أغادير ومعرض الكويت آرت الدولي وملتقى عشتار للثقافة والفنون بدورته التاسعة بالقاهرة ولي مشاركات إلكترونية عديدة منها : المعارض العالمية و الدولية ( عرب آرت) وملتقى الفنون التشكيلية الليبية ومجموعة ريشة ولون العالمية فرع لبنان .

س:/كيف تحددين دوافع بدايات ومسارات تجربتك الفنية ؟

ج: بدأت الرسم منذ سن مبكرة جدا … كنت كثيرة التأمل وأعشق الألوان وتأثرت بجمال بلدتي  (عجلون) وأثرت بي بطبيعتها وجوّها وأهلها ومن هنا بدأت عندي دوافع لنقل هذا الجمال وترجمته في لوحاتي.

س: كيف تتعاملين مع الألوان عادة ؟

ج: اأستخدم الألوان المائية، والباستيل، والاكريليك. ولكني أفضل الألوان الزيتية التي تساعدني لإضفاء اللمسات التي أرغب الوصول لها من خلال تطويعها وأمزج ألواني باحثة عن درجاتها الواسعة التي لاحصر لها؛ حتى إنها تحدث أثرا جميلا في نفسي…

س:/ متي ترسمين لوحاتك؟

ج: أرسم لوحاتي في أوقات متفاوتة حسب الحالة أو المزاج؛ لكن أفضل الرسم ليلًا على الأغلب حيث الهدوء والفراغ من مشاغل اليوم الطويل. أو في لحظات أو ظروف ذات أهمية لدي.

س:/هل الحركة الفنية التشكيلية لها دور بارز في المرحلة الراهنة؟

ج: للحركة التشكيلية دور  بارز  في حياتنا  بظل الأوضاع السياسية والاقتصادية وحالياً الصحية  في ظل الجائحة العالمية كورونا… حيث إن الفنان يؤرخ للأحداث من خلال أعماله الفنية بلوحة أو منحوتة أو قصيدة و ربما بأغنية .. لأنه الأكثر إحساساً و تأثراً وتشابكا مع الواقع.

س:/ ما قيمة الجوائز في مشوارك الفني؟

ج: حصلت على شهادات ودروع و جوائز عديدة ولكن الأهم من هذه الأمور هي التعرف على نخبة من الفنانين العرب والأجانب والاستفادة من خبراتهم ومدارسهم الفنية المختلفة والتعرف على ثقافاتهم مما يثري معرفتي، و يضيف لي الكثير.

س:/حدثينا عن مشاريعك الفني القادمة؟

ج: أما عن مشاريعي الفنية القادمة ستكون خاصة بإقامة المعارض والمشاركات المحلية والدولية و تقديم كورسات للرسم لإعمار مختلفة.

س: أي اإضافة أو ملاحظة يمكن أن تضيفيها للحوار؟

ج: أتقدم بالشكر للسيدة الصحفية المحترمة ريم العبدلي لإتاحتها لي فرصة التعريف والتعبير عن نفسي لدى الجمهور الكريم … تقبلوا احترامي

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

المفكّر العراقي علي الوردي وعلي جبار عطية (وجهًا لوجه)

لا أدري ماذا فعلتُ للحكومة حتى تعدّني مواطناً من الدرجة الثانية كتبي صدرت منذ عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: