الرئيسية / علوم / الهباء الجوى وعدوى فيروس كورونا

الهباء الجوى وعدوى فيروس كورونا

د. فيصل رضوان | أستاذ وباحث التكنولوجيا الحيوية والسموم البحرية بالوكالة الامريكية للمحيطات والأجواء (نوا)- الأستاذ الزائر بجامعة سوهاج-مصر

أصدرت منظمة الصحة العالمية موجزًا علميًا  تلخص فيه ما يعرف عن الطرق المختلفة التي يمكن أن ينتقل بها الفيروس التاجي بين البشر.

تتناولت المذكرة المكونة من 10 صفحات ، والمنشورة يوم الخميس 7 يوليو بموقع المنظمة، جميع الطرق التي يعتقد أن الفيروس قد ينتشر به إلى شخص آخر من خلال القطيرات المطرودة في حالات أن يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث أو يتنفس ؛ أو من خلال الأسطح الملوثة.

كما يبحث التقرير أيضا في احتمالات انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل ، ومن الحيوانات إلى البشر ومن خلال الاتصال بالبول والبراز والدم.

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ينتشر في الغالب من خلال الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين ، لكنها تدعو إلى إجراء المزيد من البحوث في مسألة انتقال الجسيمات المتطاير.

وقد جاء توضيح منظمة الصحة العالمية هذا، بعد أن نُشرت رسالة مفتوحة من 239 عالمًا (6 يوليو)، يطالبون المنظمة الدولية إعادة النظر في موقفها بشأن احتمالية انتقال الفيروس عبر الهباء الجوي (الايروسول المشبع بالفيروس)، ويشير رأيهم إلى أن بإمكان الجسيمات الفيروسية المجهرية أن تستمر في الهواء فترة طويلة، وتصيب الأشخاص الذين يستنشقون هذا الهواء. وقد قللت المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها ، من هذه الخطورة ولكن لن تستبعدها، بقولها :”هناك بعض الأدلة التي ظهرت، لكنها ليست نهائية”. واضافت:”لا يمكن استبعاد احتمال انتقال الهباء الفيروسي للآخرين في الأماكن العامة ، وخاصة في ظروف محددة للغاية، حيث الزحام والأماكن المغلقة ومغلقة ذات التهوية السيئة”.

والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية توصى باتخاذ احتياطات ضد الهباء الجوي فقط في المرافق الصحية، وأثناء إجراءات محددة مثل إدخال أنابيب التنفس لمرضى الكورونا.

ويعلق البروفيسور دونالد ميلتون ، عالم الأحياء في جامعة ميريلاند والباحث الرئيسي للرسالة المفتوحة المذكورة —والتي تدفع لمزيد من الاهتمام بالهباء الجوي المحمل بالفيروس، حيث يقول إن لديه “مشاعر مختلطة” حول تقرير منظمة الصحة العالمية، ويضيف: “أنا سعيد لأنهم تحركوا قليلاً. ولكن أشعر بخيبة أمل لأنهم لم يتحركوا أكثر.

للقراءة والاطلاع:

الرسالة الموجهة للمنظمة:
It is Time to Address Airborne Transmission of COVID-19

Lidia Morawska, Donald K Milton

Clinical Infectious Diseases

https://doi.org/10.1093/cid/ciaa939

موجز المنظمة العالمية للصحة
Transmission of SARS-CoV-2: implications for infection prevention precautions
Scientific brief 09 July 2020

https://apps.who.int/iris/rest/bitstreams/1286634/retrieve

موجب كورونا: اين وكيف
فيصل رضوان: جريدة عالم الثقافة مايو 2020

موجب كورونا: أين وكيف؟!

وسائل الحماية من عدوى فيروس كورونا المستجد
فيصل رضوان: جريدة عالم الثقافة ابريل 2020

وسائل الحماية من عدوى فيروس كورونا المستجد

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

الطفلة الزيتية .. بديلاً عن البترول المصرى

مهندس سيد عوض | استشاري التعدين المصري، والرئيس التنفيذي لشركة بنشمارك للتعدين يشير مصطلح Oil …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: