تعريف بالعروض الرقمي

 الأستاذ المهندس الباحث والشاعر خشان خشان مؤسس علم العروض الرقمي / الأردن

أبدأ بشكر أستاذتي ثناء حاج صالح التي يعود لها فضل انضمامي لمجلتكم الكريمة، وهذا تعريف سريع للعروض الرقمي وككل تعريف فهو لا يعني الشرح التفصيلي.

1 .- الخليل بن أحمد الفراهيدي والعروض

الخليل مفكر عربي من مفكري الطبقة الأولى في الحضارة الإسلامية. عاش في البصرة وفيها توفي عام 175هـ.  كل إنجازات الخليل لا تعدو أن تكون تطبيقات لأصالة فكره

شغل الناس بنتاجه وتطبيقاته وقليل من اهتم بميزات تفكيره.

وضع الخليل علم العروض وهو العلم الذي يبين ما صح وما كسر من وزن الشعر.

للخليل في علم العروض عبقريتان. عبقرية التجسيد  وعبقرية المضمون

أما عبقرية التجسيد  فهي وضع نتاج منهجه في وحدات التفاعيل وهي  ما يستطيع معظم الناس فهمها وتطبيقها.

واما  عبقرية الخليل في المضمون الذي يتمثل بالمنهج وهو شامل منبثق من المبدإ  ويستمد منه شرعيته ويمنح تلك الشرعيةبدوره للتفاعيل فيتناولها العروض الرقمي.

2.- العروض الرقمي من حيث الشكل

لأبجدية العروض الرقمي مفردتان أساسيتان لا ثالثة لهما :

أولاهما  تتكون من حرفين ورمزها 2 مثل  : منْ – كا – لي – رو – عمْ – قُلْ  نرمز لمثل هذه الكلمات بالرمز 2 أي بعدد  حروفها وهو ما يعرف بالسبب ولنلاحظْ أن الحرف الأخير إما أن يكون حرف مد أو حرفا ساكنا  وهذه الوحدة تعرف بالسبب

ثانيتهما تتكون من ثلاثة حروف ورمزها 3 مثل : كمن – لكا – ولي – عرو – نعمْ – فَقُلْ

وكل من هذه الكلمات تنتهي بحرف مد أو حرف ساكن يسبقه حرفان متحركان.

والآن لنستعرض وزن هذه العبارات

هل أتى  أخي  = هلْ 2 – أتى 3 – أخي 3  = 2 3 3

لا تغــــــــــــــــــــــــادرْ  = لا 2 – تغا – درا 3  = لا 2 – تغا 3 – درا 3

حَسَنْ = 3                                         حسَنْ حسَنْ = 3 3

حسن و حسنْ  =حسن3 – وَ1- حسنْ3 = 3 1 3

مبـــــــــــــــــــــــــــارَكَــــــــــــةٌ  =  مبا 3 – رَ 1 –كتُنْ 3 = 3 1 3

مبارَكتانْ  = مبا 3 – رَ 1 – كتا 3 – نْ o   = 3 1 3 o

أخي جاوز الظالمون المدى                   فحقّ الجهادُ وحقّ الفِدى

أخي3 – جا 2 – وزظْ 3 – ظا 2 – لمو 3  -نلْ 2 – مدى = 3 2 3 2 3 2 3

فحقْ 3 –قل2 – جها3 – دُ 1 – وحقْ 3 – قل2 – فدى3 = 3 2 3 1 3 2 3

 

3- العروض الرقمي من حيث المضمون.

في عروض التفاعيل نتعلم أحكام كل بحر وكل تفعيلة في كل بحر على حدة وبشكل تلخصه دوائر الخليل. وهي دوائر الخليل التي تجمع كل مجموعة من البحور متشابهة المقاطع في دائرة واحدة . ولم تحظ هذه الدوائر بما يتناسب وأهميتها.

أما العروض الرقمي فينطلق من ساعة البحور التي تجمع الدوائر السابقة وتنضدها حسب بعدين: الأول الدائري المذكور أعلاه والبعد المحوري الذي يربط الدوائر على نحو محدد لا يتغير. وهذه الساعة تشمل تقريبا العروض العربي كله كما تشمل الكرة الأرضية كافة أجزاء المعمورة وتحدد خصائص كل جزء حسب خطوط الطول والعرض وارتفاع المكان. وهذه الأبعاد الثلاثة ينظارها في ساعة البحور على التوالي : البعد المحوري – البعد الدائري – البحر.

وللاطلاع على  المزيد من فحوى ساعة البحور  :

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/r8-1/f2

وليس المطلوب في هذه المرحلة أكثر من المعرفة العامة لساعة البحور.

 

4- آفاق واسعة للعروض الرقمي.

التفاعيل تقدم الأوزان بطريقة تفصيلية تجسيدية. من فهمها كفته معرفة الوزن

ينشأ عن تحرير العروض من التجسيد الذي تمثله التفاعيل إلى التجريد الذي تقدمه الأرقام فتح آفاق واسعة لا يخطر معظمها ببال من لم يعرف العروض الرقمي. وأهمها الإجابة على السؤال:

هل للخليل منهج في العروض يغطيه بنفس مستوى تغطية مناهج المستشرقين له ؟

وما هو ذلك المنهج ؟ وما هي تداعياته ؟

لا توجد إجابة على هذه الأسئلة  خارج العروض الرقمي

وفي هذا المجال أذكر قول ألأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002 : “وأكثر ما يعيب  كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها،لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ .”

ماذا بعد؟

لمن يهتم بالعروض الرقمي أربعة بدائل حسب غايته منه

  • إتقان التقطيع في عشر دقائق :

https://nprosody.blogspot.com/2020/03/blog-post_2.html

 

  • تعلم النظم على أربعة بحور في ساعتين

https://nprosody.blogspot.com/2019/12/blog-post_27.html

 

  • قراءة كتيب العروض الرقمي لمن شاء التعلم لوحده

http://nprosody.blogspot.com/2017/10/blog-post_61.html

 

  • وأفضلها دراسة العروض الرقمي منهجيا في منتداه

http://arood.com/vb/?styleid=21

 

وفي الرابط التالي إجابة على سؤال : لماذا العروض الرقمي

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

********************

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جميل جدا.. مهندس خشان.. فعلا لابد من دراسة عقلية الفراهيدي الرياضية للتعرف على الغامض في علم العروض وان بدا واضحا للبعض.. شكرا جزيلا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى