الرئيسية / مقالات

مقالات

أحلامنا في عصر الإنترنت

منى فتحي حامد | مصر لتحقيق أمنياتنا وأحلامنا في شتى الميادين ومختلف المجالات بالأخص أحلامنا الرومانسية، يجب على كل منا أن يبدأ خطواته بالدراسة المتأنية لتلك الأفكار التي تطرق على نبضاتنا وعقولنا وأحلامنا، والتي تتزامن معنا بالمكان و بالزمان. ثم نبدأ بعد ذلك التنفيذ لتلك الخطوات المترتبة عليها، حتى نتمكن …

أكمل القراءة »

الصراع والفساد دون هيكل

دليلة إبراهيم | ناشطة وكاتبة اتحاد وطن يخر من كل جهة؛ وطن؟  ‏من مازال يستعمل هذه الكلمة؛ مدينتي، رايتي، قبيلتي؟ وارد يعلنون بتره وهو يتلفت على مسابح دمائه بدواعٍ سلطوية، وقومية وآخرى عبثية، متشخصا في جنة وهمية، في ظل كثرة الحكومات والتصفيات والسجون السرية‏ والمعاناة العلانية؛ يتملصون برمي بعضهم بإنعدام …

أكمل القراءة »

وداعا.. أيقونة الشعر العراقي لميعة عباس عمارة

أمريكا | خاص  رحلت الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة مساء يوم الجمعة 18 حزيران 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز ٩٢ عاما . لميعة عباس عمارة (1929-18 يونيو 2021)؛ شاعرة عراقية محدثة، ورائدة من رواد الشعر العربي الحديث، وتعد إحدى أعمدة الشعر المعاصر في العراق. ولدت في بغداد، …

أكمل القراءة »

سلام على د. سلام فياض الغائب الحاضر

محمد زحايكة | فلسطين د.سلام فياض.. رجل دولة وسياسي واقعي يطمح الى تنمية شاملة تكون رافعة للحرية والسيادة والاستقلال التام .. خلال اشغاله رئاسة الوزارة الفلسطينية مطلع الألفية الثالثة ، حاول د. سلام فياض ابتكار اسلوب عملي واقعي في مجال التنمية والنهوض بالمجتمع الفلسطيني ليكون اكثر اعتمادا على الذات وأكثر …

أكمل القراءة »

سوالف حريم.. غربان وبلابل

حلوة زحايكة | فلسطين يقول المثل”أعوذ بالله من الفقير اذا اغتنى ومن الفلّاح اذا تمدّن” فما بالكم فيمن يتظاهر بالتمدّن من أبناء البادية والرّيف؟ فالتمدّن سلوك يفرضه الواقع الاجتماعي المعاش، وليس لهجة سكان المدن، قرأت ذات يوم أن” اللهجة استعمال خاطئ للغة، وأن أقرب اللهجات الى اللغة العربية السليمة هي …

أكمل القراءة »

الحمد لك يا إلهي أنك لم تخلقني امرأة

خالد جمعة | فلسطين ملاحظات سريعة حول المرأة وتاريخ صراع الرجل معها عام 673 ميلادية اعترفت فرنسا، وأوروبا من ورائها بأن المرأة من جنس “الإنسان” وليست حيوانا. ••• المرأة كانت سيدة العالم منذ نصف مليون سنة، وحين بدأ تفكير الإنسان في العبادات الأولى، لم يكن هناك إله ذكر واحد، فلم …

أكمل القراءة »

سوالف حريم.. غيرة

حلوة زحايكة | القدس العربية المحتلة – فلسطين الغيرة موجودة في البشر وفي تركيبتهم النفسية، فهناك من يغار على دينه ولا يحب أن يرى من ينتهك محرماته، وهناك من يغار على أبنائه ولا يقبل أن يتعرضوا لمكروه مهما كان صغيرا، بل ويخاف عليهم من النسيم العليل، وهناك من يغار ممّن …

أكمل القراءة »

المغربي

يكتبها : محمد فيض خالد هناك في أعَالي التِّلالِ وسط حقولِ الرِّمالِ الصُّفر القاسية، يشخص كَمعبدٍ من مَعَابدِ الآلهةِ العِظام، مهيبا في قداستهِ، شامخا في بنائهِ، يُغَلِّفه رونقٌ يا طالما انشرحت لمرآها الصّدور، واغرورقت لجلالهِ العيون، وانبلجت لملمسِ لبناته العتاق نفوسا، عشّش اليأس في جنباتها رَِدحا، حتى ظنّت أنّ الموت …

أكمل القراءة »

قول على قول: قراءات فريدة شعراوي لأفكار يوسف زيدان

الإسكندرية | خاص فى تلك المقالة يستعرض المفكر والأديب الدكتور. يوسف زيدان، أشهر الأبيات فى تاريخ الشعر العربي وأكثرها سخافة، على حد تعبيره، حيث يقول : أسخفُ الأشعار (١) : في الشعر العربي عبر تاريخه المديد، آياتٌ بلاغية وصور عبقرية طالما توقف عندها النقاد والبلغاء ومتذوقو الأدب.. لكن فيه أيضًا، …

أكمل القراءة »

فتّشوا عن الوردة في أعماقكم

سمير حماد | سوريا يا عبد، أراك تبحث عني، فهل تريدني؟ لن تلقاني في جامع أو كنيسة أو كنيس أو في طقس أو احتفال ديني أنا في قلبك تلقاني وفي كل شجرة أو وردة أو ماء ستلقاني في كل هبّة أو نسمة أو ضياء لن أسألك ياعبد عن ثروتك وعائلتك …

أكمل القراءة »