الرئيسية / علوم / البحث العلمي وحديث الأضحية

البحث العلمي وحديث الأضحية

د. فيصل رضوان| أستاذ وباحث التكنولوجيا الحيوية والسموم البحرية بالوكالة الأمريكية للمحيطات والأجواء (نوا)- الأستاذ الزائر بجامعة سوهاج

الأُضحيات sacrifices ، هى طقوس دينية تقدم فيها القرابين الى الإله المعبود من أجل التقرب والفداء، أو استعادة العلاقة الصحيحة للإنسان مع ربه. والأُضحيات ليست قاصرة على الديانات الابراهيمية السماوية فحسب، بل هى ظاهرة معقدة موجودة في أقدم أشكال العبادات المعروفة وفي جميع أنحاء العالم.

وربما كان البحث العلمى أكثر المهن إستخداما لكلمة التضحية sacrifice ؛ رغم ان الكثير من المشتغلين بالعلم ملحدون!. وذلك وفقًا لاستطلاع رأى أجراه مركز بيو Pew Survey، فإن 41 في المائة من العلماء الأمريكيين يعتبرون ملحدين – وهم 10 أضعاف نسبة الملحدين في عامة الناس. بالنظر إلى هذه العلمانية فى الوسط العلمى، ليس فى أمريكا وحدها— بل ربما تزيد كثيرا فى اوروبا، كنّا نتوقع أن يستخدم العلماء القتل الرحيم euthanize ، أو النوم put to sleep، أو حتى الإنهاء terminate للإشارة إلى قتل الحيوانات لأغراض البحث. وعلى النقيض ، فإن الملحد من العلماء يكتب فى ابحاثه المنشورة فى ارقى المجلات العلمية عن التضحية بالجرذان والفئران وذباب الفاكهة وحتى بذور النباتات. إذن ، كيف دخلت التضحية إلى العلم؟

مثلها مثل العديد من الاكتشافات العلمية ، جاءت كلمة التضحية “sacrifice” الإنجليزية من الفرنسية “le sacrifice”. وفقا لعالمة اللغويات آن كروزان Anne Cruzan في جامعة ميشيجان الامريكية، وقد تم استعارة الكلمة من الفرنسية في فترة اللغة الإنجليزية الوسطى بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر. خلال ذلك الوقت كان لها معنى واحد فقط ، وهو ما تصفه كورزان بأنه “قربان ، عادة حيوان ، يقدم إلى الله أو إله معبود”.
وبحلول عصر النهضة، كانت التضحية بمعنى تسليم شيء ذي قيمة من أجل طلب شئ أكبر وأكثر إلحاحًا. ومن هنا يمكن أن نرى كيف ينظر العلماء إلى حيوانات التجارب بالبحث على أنها “تضحيات من أجل الاكتشاف العلمي – أو الحاجة الملحة -“، حسبما تقول كورزان.
أُستخدمت كلمة التضحية لأول مرة للإشارة إلى قتل حيوانات البحث في عام 1903. في ورقة بحثية لمجلة علم وظائف الأعضاء ، فى تقرير علماء جامعة ليفربول C.S. Sherrington و E.E. Laslett. وعلى الرغم من أن كلمة التضحية ظهرت 12 مرة في ورقتهم البحثية هذه، إلا أنه لم يتم تعريفها أبدًا – مما يشير إلى أن الكلمة كانت شائعة جدًا في الوسط العلمى آنذاك. والآن، وبعد مرور أكثر من قرن لا زال العلماء، وعلى الرغم من اختلاف توجهاتهم الدينية، يعتبرون التضحية sacrifice جزءًا من مفرداتهم المهنية مثلها مثل النموذج model والتحكم control والنظرية theory، الخ.

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

الحكومة الإلكترونية بين مطرقة الآمال وسندان مقاومة التغيير

تمارا حداد | القدس عاصمة فلسطين إن الحكومة الإلكترونية في عالم اليوم حيث تطبيقات تقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *