الرئيسية / صحة نفسية / فوائد  العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية

فوائد  العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية

أرلين كونسيك | University of Western Ontario, York University

ترجمة : د. محمد السعيد أبو حلاوة | أستاذ الصحة النفسية المشارك، كلية التربية، جامعة دمنهور

بالتأكيد سمعت عن كل من “اليقظة الذهنية”، و “العلاج بالفن”، لكن هل سمعت من قبل عن “العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية mindfulness-based art therapy (MBAT)“؟  ربما هذا مفهوم جديد نسبيًا إذا قدمته رسميًا لأول مرة في أدبيات المجال الاختصاصية النفسية والكاتبة لورا رابابورت Laury Rappaport سنة 2009 في كتابها “اليقظة الذهنية والعلاجات بالفن Mindfulness and the Arts Therapies“، ويجمع العلاج بالفن المرتكز أو الموجه باليقظة الذهنية في أبسط معنى التدريب على اليقظة الذهنية على سبيل المثال تدريبات التأمل في إطار بنية أو تكوين محتوى ومسار وعملية العلاج بالفن.

وفيما يتعلق بتعريف العلاج بالفن المرتكز على اليقظة الذهنية يمكن ببساطة تناول بنية هذا التعبير بالتعريف على النحو التالي:

تعريف اليقظة الذهنية Definition of MBAT:

صيغ مفهوم “اليقظة الذهنية”، “اليقظة العقلية”، “الامتلاء العقلي”، “الوعي العمدي الآني”، “التمعن” وكلها ترجمات عربية  في أدبيات المجال فضلاً عن ترجمات أخرى لنفس الأصل الأجنبي للمفهوم Mindfulness في إطار ما يرعف بالممارسات البوذية ويعكس ما يعرف بتركيز الشخص لوعيه بصورة تامة على انفعالاته وإحساساته الجسمانية، ووعيه بها وبما يحيط به، وبتمكن الشخص من ممارسة مستلزمات اليقظة الذهنية تتحس قدرته على الوعي بذاته، فضلاً عن قدرته على التأمل والتدبر في خبراته الشخصية وفي الحياة اليومية كما يعيشها في اللحظة الحاضرة.

 

العلاج بالفن Art Therapy

العلاج بالفن صيغة علاجية كتب لها الشيوع في مجال العلاج النفسي منذ الأربعينات من القرن العشرين كطريقة للاستفادة من “الفن” وتوظيفه كمدخل في العلاج أو كجزء من عملية العلاج النفسي ذاتها.

ولفهم طبيعة التفاعل بين “اليقظة الذهنية”، و “العلاج بالفن”، وفقًا لتعبير “العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية”، يمكن الإشارة إلى الأمثلة التالية:

  • في العلاج بالفن يقوم العمل بتوليف أو ابتكار أو تكوين عمل فني بطريقة يتعرف ويكشف ويحرر أو يعبر بها عن انفعالاته ومشاعره الكامنة في تكوينه النفسي والتي قد يتعذر عليه التعبير عنها بطرائق أخرى.
  • في “العلاج النفسي بالفن” يقوم معالجك النفسي بتحليل العمل الفني الذي قمت بتكوينه أو تشكيله أو ابتكاره للتوصل إلى استبصار بمتاعبك ومشكلاتك وانفعالاتك ومشاعرك الداخلية.

وتعد صيغة العلاج النفسي الهادفة إلى “اختزال المشقة انطلاقًا من اليقظة الذهنية Mindfulness-Based Stress Reduction ” من صيغ التدخلات النفس علاجية المرتكزة على اليقظة الذهنية Mindfulness – based- Interventions   وتمثل الصيغة التي مهدت لنشأت وتطور العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية، إذ أن “اختزال أو خفض المشقة أو الكرب انطلاقًا من اليقظة الذهنية” يستخدم لمساعدة العملاء على مواجهة المواقف الحياتية الضاغطة أو المنشطة للكرب والمشقة انطلاقًا من بعدي: التقبل acceptance ، والوعي awareness.  وبهذه الطريقة يكون مدخل خفض أو اختزال الكرب أو المشقة القائم على اليقظة الذهنية تكنيك علاجي يستهدف تحسين فهمك لذاتك وانفعالاتك الداخلية، ويستخدم فيها مجموعة من الفنيات القائمة على الدليل مثل: مسح الجسم body scanning ، والتأمل meditation.

وعلى ذلك يجمع العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية بين مفاهيم “اليقظة الذهنية mindfulness concepts ”  و “العلاج بالفن” ودمجهما معًا في العملية العلاجية على نحو ما قدمته لورا رابابورت Laury Rappaport، في إطار تضمين فلسفة اليقظة الذهنية في بنية سياق أو موقف العلاج بالفن.

بمعنى آخر، يتطلب الأمر اندماجك فيما يعرف بالعملية الإبداعية لتكوين عمل فني كطريقة للاكتشاف ذاتك وانفعالاتك والتعبير عنها فيما يعرف بالطريقة القائمة على الوعي والانفتاح أو الامتلاء العقلي النشط بالذات في إطار الظروف الحياتية التي تحتويه هنا والآن.

ولقى العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية MBAT اعترافًا وتقديرًا كأداة يمكن استثمارها في العلاج النفسي رغم وجود نقص في الشواهد القائمة على الدليل في هذا الإطار، خاصة في ظل نتائج الدراسات التي قارنت بينه وبين ما يعرف بالتدخلات التجريبية القائمة على العلاج الوهمي  placebo treatment والتي خلصت إلى أن العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية أكثر فاعلية من العلاج الوهمي.

وقد يطلق على العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية تسميات أخرى منها “العلاج بالفن الموجه بالتركيز focusing-oriented art therapy” بما تتضمنه هذه التسمية من تأكيد على تبدل التركيز كجزء من الخبرة.

ولتقديم مفهومها عن “العلاج القائم على الفن MBAT” ضمنت لورا رابابورت Laury Rappaport أعمال الاختصاصي النفسي يوجين جندلين Eugene Gendlin في نظريته عن “التركيز” Eugene Gendlin’s theory on focusing؛ إذ لا حظ إيوجين جندلين Eugene Gendlin أن العملاء الذين تحسنوا بصورة واضحة في العلاج هم من توافر لديهم مستوى مرتفع من الاتصال بذاتهم الجسمانية الداخلية.

ويركز العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية على الربط بين اليقظة والتخيل في الجسد ويسمح فيه للعملاء بالتعبير عن مشاعرهم التي يعجزون عن التعبير عنها بالكلمات.

وللعلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية فوائد علاجية كثيرة مثبتة بنتائج دراسات علمية، ومن المشكلات أو الاضطرابات النفسية التي يمثل العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية صيغة تدخل فعالة في التعامل معها ما يلي (خاصة لدى من تقترن اضطراباتهم النفسية بأمراض جسمانية):

  • اضطرابات القلق.
  • اضطرابات الأكل.
  • سوء استخدام المواد المخدرة (والوقاية من الانتكاسة).
  • الاضطرابات الاكتئابية.
  • الاضطرابات المتعلقة بالمشقة أو الكرب.
  • الاضطرابات أو المتاعب المتعلقة بالغضب.

ويفيد العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية الأفراد ذوي الأمراض الجسمانية إذ يساعد في التخفيف من متاعبهم وآلامهم النفسية بمن فيهم” ذوي أمراض الشريان التاجي، ومختلف أنماط الأورام السرطانية، فربما يساعد العلاج بالفن القائم على اليقظة ذوي هذه الأمراض في خفض مستويات المشقة والكرب، فضلاً عن تحسين جودة الحياة.

ومن الفوائد النفسية التي يتردد أن للعلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية دورًا فيها وفقًا لمراجعة أدبيات المجال ما يلي:

  • تحسين الاستقرار أو الثبات النفسي.
  • تحسين جودة الحياة.
  • تغيرات في أنماط الدماغ التي ترتبط بالهدوء، وحالة تركيز الانتباه.
  • سمك وزيادة كثافة نمو المادة الرمادية في الدماغ.
  • تطور المسارات العصبية في الدماغ التي تمكن الشخص من ابتكار والتركيز في تكوين عمل فني.
  • خفض التجنب المعرفي الذي تصبح بموجبه أقل وعيًا بما تفكر فيه أو تؤديه عندما تمر بضيق نفسي أو مشقة نفسية.
  • تحسين البصيرة والثقة في ذاتك وبما تشعر به وكيف تشعر.
  • زيادة الوعي الانفعالي.
  • زيادة الشعور بالسيطرة والقدرة على مشاركة أفكارك.
  • تحسين الوعي بالمتاعب الكامنة أو الخفية في تكوينك النفسي.
  • القدرة على التعبير عن المشاعر المجردة.
  • زيادة تقدير الذات وتقبل الذات.
  • تحسين سعة الانتباه.

وأخيرًا العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية مفيد لعدة أوجه منها يسر تطبيقه وممارساته أكثر من حضور مواعيد العلاج النفسي، هذا في حالة اعتبار “العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية” نوعًا من علاجات مساعدة الذات أو المساعدة الذاتية، بالتأمل وتمرينات التأمل Meditation يمكن أي شخص تطبيقها في بيته مثلما هو الحال في عديد من صيغ اليقظة الذهنية القائمة على الفن art-based forms of mindfulness.

 وتأسيسًا على ما تقدم ماذا يعنى بالضبط بالعلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية في الممارسة؟ ورغم أن هذه الصيغة العلاجية تستخدم في سياقات العلاج النفسي، إلا أنّ عديد من أنشطته يمكنك تطبيقها بصورة منفردة في بيتك.

ودعنا ننظر إلى عدد من الأمثلة الخاصة بفنيات العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية لتعرف ما يمكن أن يكون متوقعًا منك، علمًا بأن العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية طريقة للمتعة والمرح يستهدف منه غرس اليقظة كحالة من حالات التنبه والوعي في حياتك، حتى وإن كنت تطبقه بمفرده في بتيتك.

  • ارسم صورة لنفسك Draw a picture of yourself: ويستخدم هذا التدريب لتحقيق تقبل الذات، وحاول قدر الإمكان أن تكون الصورة واقعية ما أمكنك وأن تتقبل كل ما في تكوينك من مميزات أو قصور واعكس الجانبين في الصورة التي ترسمها.
  • التدبر والتحليل القائم على الوعي بالأعمال أو المواد الفنية Mindfully study art materials: افحص بعينيك وبوعي وباستخدام كل حواسك وحدد ما الذي تراه، تشعر به، تلمسه، تسمعه، تتذوقه؟ وراقب استجاباتك عند التأمل والتحليل للأعمال والمواد الفنية التي تتعرض لها.
  • استخدم الفن للتعبير عن الانفعالات Use art to express emotions: مع قيامك بالرسم أو التشكيل أو غير ذلك من الفنون الإبداعية حاول جعلها قنوات للتعبير عن مشاعرك وانفعالاتك، مع ملاحظة الإحساسات الجسمانية أثناء التشكيل أو الرسم أو التلوين. وعبر عن الأحداث السعيدة أو البائسة خلال الأسبوع هذا عبر الفن.
  • لاحظ تغير الألم Notice pain changing: إذا كنت تعيش مع ألم مزمن نتيجة مرض جسماي لاحظ كيف يتغير هذا الأمر مع اندماجك في أداء فنون إبداعية تحبها.
  • الطلاء والمشي Paint and walk: قم بطلاء قيعان قدميك واصنع أشكالاً فنية من خلال المشي على الورق.
  • اصنع ملصقات Create a collage: حاول عمل ملصقات تعبر عن مشاعرك وانفعالاتك.
  • القطع الفنية قبل وبعد (حالتك قبل وبعد العمل الفني) Before-and-after art pieces: ارصد ملاحظات عن كيف تشعر قبل وبعد تكوينك لقطعة فنية ما لترى ما إذا حدث تحس في مستوى سعادتك والهناء النفسي لك أم لا.

ومع ذلك يبقى سؤالاً مثارًا هل يمكن استخدام العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية مع الأطفال MBAT With Children؟ نعم استخدم العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية مع الأطفال ضحايا الصدمات النفسية وسوء المعاملة أو من يعانون من مرض جسمي أدى إلى احتجازهم في المستشفيات، علي سبيل المثال يطلب من الأطفال رسم صورًا مختلفة لتخيل مستقبلهم أو للتعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم، ووجد أنه وعند استخدام العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية حدث تحسنًا واضحًا في الوعي بالذات، الصمود، والشفقة أو الرفق بالذات.

وعادة ما يتضمن العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية أيضًا ما يعرف بالعلاج بالفن بصورته التقليدية، والعلاج بالدراما drama therapy والعلاج بالموسيقى musical therapy؛ الأمر الذي يزيد من فاعلية العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية في سياق آمن ومريح.

من جانب آخر يمكن استخدام العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية في وحدات رعاية ذوي الأمراض الخطيرة أو الأمراض المهددة للحياة خاصة مع المرضى المحتجزين بوحدات العناية المركزية التلطيفية المشرفون على الموت حيث يزيد من ارتباطهم الجوانب الروحية مثل: معنى الحياة، الإيمان، والسلام، ورغم أن العلاج بالفن القائم على اليقظة الذهنية لا يساعد في تخفيف الأعراض الجسمانية للمرض، إلا أنه له فوائد عديدة في تحسين “الهناء الانفعالي emotional well-being ” و “القوة النفسية” أثناء فترات المشقة والمعاناة psychological strength” بما يتسق مع أهداف وحدات الرعاية التلطيفية أو الرحيمة.

المصدر:

–          Arlin Cuncic (2020). The Benefits of Mindfulness-Based Art Therapy: https://www.verywellmind.com/mindfulness-based-art-therapy-4588189

 

 

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

نصٌّ ولوحة: عتبات الوداع

سماح الضاهر | كاتبة وتشكيلية سورية – ألمانيا بين التلاشي و الصعود بين المحاولة واليأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *