الرئيسية / ترجمات / كيف يؤثر عامل الانفتاح على الخبرة على سلوكك؟

كيف يؤثر عامل الانفتاح على الخبرة على سلوكك؟

كندرا شيري، Kendra Cherry- ترجمة وتنسيق د. محمد السعيد أبو حلاوة أستاذ الصحة النفسية المشارك، كلية التربية، جامعة دمنهور.

ما المقصود بالانفتاح على الخبرة في إطار نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؟

أولاً- مقدمة:

الانفتاح على الخبرة Openness to experience  كحالة من حالات الوعي العقلي بخبرات الحياة ووقائعها وأحداثها في تنوعها وثراءها وتعدد زوايا النظر إليها وكدالة على تعددية الرؤية واتساع الأفق والترحيب بالتجديد واحدًا من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية Big Five factors of personality.

ويفيد أنصار نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بأن الشخصية تتضمن خمسة أبعاد جوهرية في تكوينها العام، يمثل كل بعد متصل continuum يمكن أن يكون مستوى الفرد عليه إما مرتفعًا أو متوسطًا أو منخفضًا وذلك في كل عامل أو كل سمة من السمات أو العوامل الخمسة في هذا النموذج .

وتتضمن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالإضافة إلى عامل الانفتاح على الخبرة عوامل: يقظة الضمير وحيويته المقترن والمصاحب بالاجتهاد والكد والجلد والدأب والكدح في الحياة بحس أخلاقي Conscientiousness، الانبساطية Extraversion، الطيبة والمقبولية والوفاق Agreeableness، والعُصابية Neuroticism.

ويعد نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية أداة مفيدة في التفكير في الشخصية وفي البحوث المتعلقة بعواملها الخمسة المقترحة وفي دراسات التنبؤ بعديد من النواتج مثل: الصحة الجسمانية، الصحة النفسية، الإنجاز الدراسي، النجاح في العمل، والعلاقات الاجتماعية.

ويميل ذوو المستوى المرتفع من سمة الانفتاح على الخبرة إلى السعي نحو التنقيب عن الأشياء الجديدة، الأفكار الأصيلة والمتنوعة، والخبرات المثمرة ذات الطابع غير التقليدي، ويتميزون في نفس الوقت بالانفتاح العقلي open-minded ومقاربة الأشياء الجديدة بشغف وفضول ويسعون دائمًا إلى التجديد.

من جانب آخر يميل ذوو المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة إلى التحلي بروح المغامرة المحسوبة والجهد الإبداعي والتفكير خارج نطاق المألوف والتقليدي، يضاف إلى ذلك يسر إدراكهم للعلاقات بين الأشياء والمفاهيم والأفكار المختلفة.

على الجانب الآخر يتصف ذوو المستوى المنخفض من الانفتاح على الخبرة بالميل إلى تفصيل الروتين

والتقاليد وكل ما هو مستقر ومألوف ومتعارف عليه وثابت، ويقاربون كل ما هو جديد أو غير مألوف بحذر شديد وربما رفض ومقاومة، الأمر الذي يؤشر لصفة الجمود الفكر والانغلاق العقلي وأحادية الرؤية، فضلاً عن صعوبة التوافق مع التغيرات.

وعادة تتفلت عديد من فرص الارتقاء بالذات من بين يدي ذوي المستوى المنخفض من سمة الانفتاح على الخبرة؛ لكونهم لا يتصفون بخاصية المغامرة والتجريب، إضافة إلى ارتياحهم مع الثبات وكل ما هو تقليدي ومألوف.

ثانيًا- تعريف عامل الانفتاح على الخبرة:

الانفتاح على الخبرة واحدًا من عوامل الشخصية الخمس الكبرى، ويستخدم من قبل الباحثين لوصف مدى قدرة وبراعة الشخص في الاندماج في التفكير المجرد abstract thinking، ويصف عامل الانفتاح على الخبرة أسلوبًا معرفيًا يميز بموجبه بين الأشخاص ذوي القدرات الإبداعية القائمة على التخيل والرغبة في التجديد، والأشخاص التقليديين المحافظين على إيقاع الحياة والساعين إلى إعادة إنتاجه بالنحو الذي هو عليه.

ويتمتع ذوو المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة بالشغف والفضول العقلي ويقدرون الفن والجمال، ولديهم اهتمام بالأفكار الجديد، وبناء على ذلك تتمثل المكونات الأساسية لعامل الانفتاح على الخبرة في: التخيل Imagination، الاهتمامات الفنية Artistic Interests، الانفعالية Emotionality، روح المغامرة الإقبال على المخاطرة المحسوبة Adventurousness، اتقاد الذهن ويقظته Intellect، والتحررية أو التوجهات الليبرالية Liberalism.

ويظهر ذوو المستوى المرتفع من عامل الانفتاح على الخبرة يقظة ذهنية وانفتاح عقلي وتعددية في الرؤية وتقبلاً للأفكار الجديدة، كما يتحلون بروح المغامرة والتحدي والشغف بالجديد والرغبة في التجديد، فضلاً عن التحرك الإرادي من ما يعرف بمنطقة الدعة والراحة إلى منطقة التعايش مع الخبرات والأشياء الجديدة حتى ولو كان فيه معاناة.

ويفضل ذوو المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة الخروج من حالة الروتين أحادية البعد في الحياة، مع السعي لتعلم الأشياء الجديدة وتعزيز وتطوير ما لديهم من معرفة، فضلاً عن الاستمتاع بإيجاد حلولاً إبداعية للمشكلات.

وتعد سمة الانفتاح على الخبرة من السمات الأساسية المميزة للعلماء والفنانين المبدعين ذوو القدرات الإبداعية المرتفعة، في المقابل يتميز ذوو المستوى المنخفض من الانفتاح على الخبرة بالتوجهات المحافظة والتقليدية مع الميل لمعارضة كل تجديد ومقاومته مع تفضيل الروتين وأحادية الأداء، وغالبًا ما يقعون في خلافات حادة مع ذوي الآراء والتصورات المغايرة لأفكارهم وتصوراتهم (McCrae. & Costa, 1997).

ثالثًا- خصائص ذوو المستوى المرتفع من عامل الانفتاح على الخبرة:

يعكس عامل الانفتاح على الخبرة خصائص التخيل والإبداع والفضول والشعف المعرفي وتقدير الشخص للخبرات الجمالية، ويشير عامل الانفتاح على الخبرة بصفة عامة إلى “قدرة الشخص واهتمامه بالانتباه إلى ومعالجة المثيرات المعقدة” (Weisberg & Deyoung, 2011).

وعلى ذلك يتميز الأشخاص المنفتحين على الخبرة بالسعي إلى اكتشاف الخبرات الجديدة والاستمتاع بكل ما هو أصيل ومختلف وغير تقليدي، مع توجههم في نفس الوقت إلى التركيز والانتباه إلى مشاعرهم وخبراتهم الداخلية.

وينتظم عامل الانفتاح على الخبرة بصفة عامة حول الخصائص التالية:

  • التوجهات الإبداعية.
  • البراعة العقلية واتساع الأفق العقلي.
  • القدرة التخيلية العالية والتركيز والانتباه العقلي الدقيق.
  • الاهتمام بالأشياء الجديدة.
  • الاستمتاع بسماع الأفكار الجديدة والترحيب بها.
  • حب التفكير في المفاهيم المجردة.
  • التوجه الليبرالي في التفكير والانفتاح على التنوع وقبوله.
  • الاهتمام بالجهود والأنشطة الفنية.
  • التحلي بروح المغامرة.

وترتبط سمة “الانفتاح على الخبرة” أيضًا بعديد من السمات النفسية الأخرى مثل “الاندماج أو الاستغراق absorption” والتي تتضمن قدرة الشخص على ما يصح تسميته الإبحار العقلي الدقيق في التخيل والتدفق التلقائي في التفكير العميق والاندماج في أنشطة الحياة وخبراتها ووقائعها وأحداثها المتنوعة.

رابعًا- كيف تقاس سمة الانفتاح على الخبرة:

يقاس عامل الانفتاح على الخبرة شأنه شأن العوامل الأربعة الكبرى الأخرى للشخصية بما يعرف ببطاريات التقرير الذاتي، والتي تتضمن استبيانات تحتوي على عدد من الجمل التي يختار من بينها الناس استجابة تعكس إلى أي يوافقون على الجمل أو يرفضونا.

على سبيل المثال قد تتضمن بطارية القياس سلسلة من الجمل التي تشبه الجمل التالية ويختار المستجيب استجابة موافق تتراوح في شدتها على متصل أو تدريج يبدأ من موافق بشدة إلى غير موافق بشدة:

  • أجيد التوصل إلى أفكارٍ جديدةٍ.
  • أفكر بعمق في معاني الأشياء.
  • أتطلع بشغف لمعرفة كيف تعمل الأشياء.
  • أستمتع بالتفكير في الأفكار النظرية.
  • أمتلك هويات فنية متعددة.
  • أقدر الجمال والفن.
  • أتميز بالخيال النشط.
  • أفضل التواجد من جماعات متنوعة من الناس.
  • أستمتع بالمناقشات ذات الطابع الفلسفي.
  • أميل إلى أحلام اليقظة وتجوال الذهن في رحلات خيالية.
  • أحرض على حضور الأحداث الثقافية، وزيارة المتاحف الفنية، وقراءة الشعر.
  • أفضل المناقشات النظرية العميقة أكثر من الحوارات المباشرة والمختصرة.

إذا اخترت الإجابة ب “موافق بشدة” على معظم هذه الجمل، فإن مستوى انفتاحك على الخبرة مرتفع، وإذا كانت إجاباتك في المدى المتوسط فشأنك شأن غالبية الناس وتقع في منتصف متصل الانفتاح على الخبرة، أما إذا كانت إجاباتك على معظم الجمل “غير موافق” فأنت من ذوي المستوى المنخفض من الانفتاح على الخبرة.

وتتصف مقاييس التقرير الذات بصورة عامة بالسرعة في التطبيق وبسهولة ذلك التطبيق، ومع ذلك من أهم سلبياتها ميل المستجيبون إلى ما يعرف بالإجابة القائمة على المرغوبية الاجتماعية، فضلاً عن أن بعض الناس عادة يجيبون عن مثل هذه الجمل وفقًا للطريقة التي يحبون أن يروا أنفسهم عليها وليس لما هم عليه بالفعل في واقع حياتهم.

خامسا- كيف يؤثر عامل الانفتاح على الخبرة على السلوك:

ينظر إلى عامل الانفتاح على الخبرة كسمة شخصية إيجابية، ذلك لأن ذوي المستوى المرتفع منها لديهم ارتفاع فيما يعرف بالدافعية الداخلية intrinsic motivation للتعلم واكتساب المعرفة من أجل المعرفة ذاتها وحب في التعلم لذاته، فضلاً حالة الفضول وحب الاستطلاع والشغف بالعالم وبالحياة والرغبة في التعلم ومزيد من التعلم والتجريب ويسر التوافق مع الخبرات الجيدة والتوجه نحو الارتقاء بالذات والازدهار في الحياة رغم أي معوقات أو متاعب أو مشاق أو عثرات أو شدائد.

ولا يعني ما تقدم أن عامل الانفتاح على الخبرة لا يحتوي في بنيته على أية سلبيات، فبسبب أن ذوي المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة يسعون للتجديد على الدوام ربما يرغبون في الاندماج في سلوكيات خطيرة وفقًا لارتفاع روح المغامرة غير المحسوبة، ومع ذلك أن إحدى الدراسات توصلت إلى نتائج مثيرة في هذا الصدد مفادها أنّ انخفاض مستوى الانفتاح على الخبرة يقلل بصورة عامة من مخاطر تعاطي المخدرات (utin, Evans & Zonderman, 2012).

وبصورة عامة يمكن تناول تأثيرات الانفتاح على الخبرة على السلوك بمناقشة علاقته بالقضايا التالية:

  • الإبداع Creativity:

من بين سمات الشخصية التي تم وصفها في إطار نظرية العوامل الخمسة الكبرى، وجدت علاقات ارتباطية متسقة وقوية ومستقرة بين “عامل الانفتاح على الخبرة”، و “الإبداع”. فقد وجد أن ذوي المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة أكثر إبداعًا، وأكثر توجهًا في حياتهم نحو السعي إلى تحقيق إنجازات إبداعية، والاندماج في التفكير التباعدي divergent thinking، فضلاً عن الإقبال على الاندماج في الهوايات الإبداعية creative hobbies.

فقد كشفت نتائج دراسة (Kaufman, Quilty, Grazioplene, 2016) على سبيل المثال أن الانفتاح على الخبرة أحد العوامل الأساسية في التنبؤ بالإنجاز الإبداعي في مجال الفنون، فضلاً عن كونه أحد المكونات الذهنية التي أمكن بموجبها التنبؤ بالنجاحات الإبداعية في العلوم، وعادة ما يحصل الفنانون والعلماء على درجات مرتفعة على اختبارات قياس سمة الانفتاح على الخبرة مقارنة بالعاملين في المهن الأخرى.

  • التعلم والمعرفة Learning and Knowledge:

بسبب اهتمام ذوو المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة بالأشياء الجديدة، تظل جذوة دافعيتهم للتعلم مرتفعة وبالتالي يتعلمون كل يوم أفكار جديدة ويكتسبون على نحو دائم معلومات جديدة.

 وخلصت نتائج عديد من الدراسات العلمية إلى وجود علاقات ارتباطية جوهرية بين “الانفتاح على الخبرة”، و “الذكاء”، فضلاً عن ما يعرف على وجه التحديد ب “الذكاء المتبلور crystallized intelligence”، بوصفه نمط من أنماط الذكاء يتضمن القدرة على استخدام كل الحقائق والوقائع والمعلومات التي اكتسبها الإنسان خلال حياته (Hogan, Staff, Bunting, Deary & Whalley, 2012).

ويرتبط عامل الانفتاح على الخبرة أيضًا بما يعرف بالحاجة إلى المعرفة The need for cognition وتمثل الحاجة إلى المعرفية ميل الشخص إلى السعي والمثابرة ومتابعة الأنشطة الضرورية لتنشيط التفكير بما فيه “التفكير في الأفكار والتعامل والاندماج في المهام العقلية المعقدة خاصة وأن من لديهم مستوى مرتفع من الحاجة إلى المعرفة يستمتعون بأداء الأشياء العقلية مثل حل الألغاز والتوصل إلى حلول للمشكلات عن طريق العصف الذهني، وتحليل الأفكار (Fleischhauer, Enge, Brocke, Ullrich, Strobel & Strobel, 2010).

وعند الإنصات إلى مقترح أو رأى أو حجة ما يميل ذوو المستوى المرتفع من الحاجة إلى المعرفية إلى التركيز على كل الجوانب المتعلقة بالأفكار، بينما يركز ذوو المستوى المنخفض من الحاجة إلى المعرفة الأشياء التي تعزز فقط وتتسق فقط مع رؤاهم وتصوراتهم.

  • الاتجاهات السياسية Political Attitudes:

كشفت نتائج دراسات أخرى عن وجود علاقات ارتباطية بين الانفتاح على الخبرة والاتجاهات الاجتماعية والسياسية، إذ يميل ذوو المستوى المرتفع من الانفتاح على الخبرة إلى الإيديولوجيات السياسية التحررية أو الليبرالية، فضلا عن انفتاح على الآخرين وتقبل التنوع الاجتماعي والثقافي والديني، مع رفضهم لكل أشكال التسلطية أو ما يعرف بجناح اليمين التسلطي right-wing authoritarianism والتوجهات السياسية القائمة على اليمين المحافظ.

ويجدر الإشارة إلى أنه ورغم وجود ارتباطات بين عامل الانفتاح على الخبرة والاتجاهات الاجتماعية والسياسية، يجب أن نتذكر أن نشأة ونمو وتطور هذه الاتجاهات والاعتقادات أمرًا معقدًا ويصعب عزوه إلى سمة شخصية واحدة بل هو دالة لعوامل كثيرة جدًا شخصية وثقافية واجتماعية.

  • العلاقات Relationships:

لعامل الانفتاح على الخبرة أيضًا دورًا جوهريًا في علاقات الشخص بالآخرين بل وبالحياة بصفة عامة، ورغم أن دور عامل الانفتاح على الخبرة قد يكون أقل تأثيراً في هذه العلاقات مقارنة ببعض عوامل الشخصية الأخرى مثل الطيبة والمقبولية والوفاق وحيوية الضمير ويقظته، إلا أن له تأثيرًا إيجابيًا جوهريًا في تمكين الشخص من تأسيس علاقات إيجابية مع الآخرين نتيجة تميزه باليقظة والتنبه والانفتاح والمرونة العقلية وتعددية الرؤية.

خامسًا- المراجع:

  • المصدر الرئيسي:

Kendra Cherry (2020). How Openness Affects Your Behavior:  https://www.verywellmind.com/how-openness-influences-your-behavior-4796351

–         للمزيد راجع:

  1. Kaufman SB, Quilty LC, Grazioplene RG, et al. (2016).Openness to Experience and Intellect Differentially Predict Creative Achievement in the Arts and Sciences. Journal of Personality, 84(2):248-258.
  2. Weisberg YJ, Deyoung CG,. & Hirsh JB. (2011).  Gender differences in personality across the ten aspects of the Big Five.Front Psychol, 2:178.
  3. Zhang Y, Wang Y, Shen C, et al. (2017). Relationship between hypnosis and personality trait in participants with high or low hypnotic susceptibility. Neuropsychiatr Dis Treat,13:1007-1012.
  4. Power RA. & Pluess M. (2015).Heritability estimates of the Big Five personality traits based on common genetic variants. Transl Psychiatry, 5(7):e604.
  5. Verweij KJ, Yang J, Lahti J, et al. (2012). Maintenance of genetic variation in human personality: testing evolutionary models by estimating heritability due to common causal variants and investigating the effect of distant inbreeding. Evolution, 66(10):3238-3251.
  6. Sutin AR, Evans MK, Zonderman AB. (2013). Personality traits and illicit substances: The moderating role of poverty. Drug Alcohol Depend, 131(3):247-251.
  7. Hogan MJ, Staff RT, Bunting BP, Deary IJ, Whalley LJ. (2012). Openness to experience and activity engagement facilitates the maintenance of verbal ability in older adults.Psychol Aging, 27(4):849-854.
  8. Fleischhauer M, Enge S, Brocke B, Ullrich J, Strobel A, Strobel A. (2010).  Same or Different? Clarifying the Relationship of Need for Cognition to Personality and Intelligence.Pers Soc Psychol Bull, 36(1):82-96.
  9. Verhulst B, Eaves LJ, Hatemi PK. (2012). Correlation not Causation: The Relationship between Personality Traits and Political Ideologies.Am J Pol Sci, 56(1):34-51.
  10. Meltzer AL, McNulty JK.(2016). Who is having more and better sex? The Big Five as predictors of sex in a marriage. Journal of Research in Personality, 63:62-66.
  11. McCrae RR, John OP. (1992). An Introduction to the Five-Factor Model and Its Applications. Journal of Personality, 60(2):175-215.
  12. McCrae RR, Martin TA, Costa PT. (2005). Age Trends and Age Norms for the Neo Personality Inventory-3 in Adolescents and Adults.Assessment, 12(4):363-373.
  13. Schmitt DP, Allik J, McCrae RR, et al. (2007). The Geographic Distribution of Big Five Personality Traits: Patterns and Profiles of Human Self-Description Across 56 Nations.Journal of Cross-Cultural Psychology, 38(2):173-212.
  14. McCrae RR. (1994). Openness to Experience: Expanding the boundaries of Factor V. European Journal of Personality,  8(4):251-272.

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

“إِطْلالَةُ القَلْبِ عَلَى مَعْناهُ”

شعر عصام سلمان /لبنان لا شَيْءَ يَحْجُبُكَ عَنْ حَقِيْقَتِكَ لَحْظَةَ الصِّدْقِ، فَتَراكَ مَكْشُوْفًا فِي كُلِّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: