الرئيسية / سياسة / الفرق بين دعوى صحة التوقيع ودعوى صحة النفاذ في القانون المصري

الفرق بين دعوى صحة التوقيع ودعوى صحة النفاذ في القانون المصري

أحمد عب العال المحامي | مصر

كثيرا ما يخلط البعض بين دعوى صحة التوقيع، ودعوى الصحة والنفاذ، ويكتفون عند توقيع عقود الأراضي أو العقارات بإثبات صحة التوقيع فقط، إلا أن هناك فرقًا كبيرًا بين الدعويين، و فيما يلي سنقوم  بتوضيح الفرق بين دعوى صحة التوقيع، ودعوى صحة النفاذ.

دعوى صحة التوقيع:

هي دعوى تحفظية الهدف منها إثبات صحة توقيع البائع فقط على عقد البيع دون الحكم بصحة البيع، بمعنى أن البائع يقر بصحة توقيعه، ولكنه قد ينازع في موضوع البيع وأنه لم يقصد هذا، فهي من الدعاوى المدنية، والاختصاص لها بعد التعديل الجديد أمام المحكمة الجزئية، وبالنسبة للاختصاص المحلى يكون محل موطن المدعى عليه أو العقار وهى دعوى تحفظيه الغرض منها فقط ثبوت توقيع البائع على عقد البيع وتتعرض لظاهر العقد دون النواحي الموضوعية وهى لا تنقل الملكية.

دعوى صحة التوقيع، هي دعوى ترفع بناء على طلب من المدعى ضد المدعى عليه بإثبات صحة توقيع المدعى عليه بتوقيع عقد أو شرط أو غيره فهي دعوى تنصرف إلى توقيع المدعى عليه وليس لها إثبات أو حجة إلا في إثبات أن التوقيع المذيل بالعقد هو توقيع المدعى عليه ولا تمس أصل الحق أو نقل الملكية في وجود ما يتعارض معها من عقد آخر مسجل أو بيع نافذ على ذات المباع أو المكتوب والمدون بعريضة الدعوى المذكورة، 

مما سبق نستنتج أن دعوى صحة التوقيع دعوى تحفظية لا تنصرف إلا في إثبات أن التوقيع المذكور منسوب للمدعى عليه.

ويطالب الحكم فيها بالمادة (45)من قانون الإثبات

 “ونص المادة 45 إثبات إنه يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه هذا المحرر ليقر أنه بخطه أو امضائه أو بختمه أو بصمة اصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء وذلك يكون بدعوى أصلية بالإجراءات المعتادة “.

كيفية رفع دعوى صحة التوقيع 

لكي يتم رفع دعوى صحة توقيع ، فيجب القيام بالتالي: 

1- كتابة عريضة الدعوى وفقا للنموذج المعد لذلك والتوقيع عليها إرفاق أصل العقد المراد إثبات صحة توقيعه وصورة الرقم القومي بعريضة الدعوى من مقيم الدعوى ودمغ كل ورقة بالدمغة المخصصة لذلك.

2- نسخ عريضة الدعوى بعدد المدعى عليهم وصورة لحفظها بملف الدعوى تقديم أصل الدعوى إلى رئيس القلم المدني بالمحكمة المختصة التي يقع في نطاقها المراد إثبات التوقيع عليه.

3- تقدير الرسوم المقررة على الدعوى وسدادها فى خزانة المحكمة، استلام قسيمة سداد الرسوم وتسليم أصل وصور عريضة الدعوى إلى رئيس القلم للتوقيع عليها وختمها.

4- تسليم قسم الجدول صورة طبق الأصل من العريضة لقيدها بالجدول والتأشير عليها برقم الدعوى، وتحديد موعد لجلسة نظر الدعوى، مع تقديم صورة لقلم محضري المحكمة لإعلان المدعى عليه في حال حضور المدعي عليه أو وكيله خلال الجلسة، وأقر بالتوقيع يتم حجز الدعوى للحكم بصحة التوقيع على المحرر المودع بالدعوى.

5- في حالة عدم حضور المدعى عليه أو وكيله خلال الجلسة يتم تأجيلها للمرة الثانية، وإذا لم يحضر تحجز الدعوى للحكم بصحة التوقيع، ويتم إلزامه بالمصروفات وأتعاب المحاماة لتخلفه عن الحضور.

دعوى الصحة والنفاذ:

هي دعوى الهدف منها نقل الملكية إلى المشترى في سجلات الشهر العقاري والمساحة، أي أن الحكم يكون في الموضوع ذاته وتنتهى علاقة البائع بالعقار المبيع تماما، فهي تقوم مقام التسجيل في الشهر العقاري، فالأسبقية بالتسجيل بمعنى لو أن البائع قام ببيع نفس العقار إلى شخصين الأول بتاريخ1/1/2021 والثاني بتاريخ1/2/2021 وقام الثاني بالتسجيل قبل الأول فالعقار من حقه لأن الأسبقية بالتسجيل رغم أن العقد الأول سابق في تاريخه على العقد الثاني.

 دعوى الصحة والنفاذ من أهم قضايا القسم المدني من القانون حيث أنها أقوى وأشد بكثير من دعوى صحة التوقيع المذكورة مسبقا وذلك لما لها من اهمية مطلقة في إثبات الحق والتصرف ونفاذ حق البيع في حق البائع حيث انها تعادل التوثيق والتسجيل العقاري بل في بعض الاحوال تكون أقوى من تسجيل الشهر العقاري.

وهذه الدعوى لها خطوات عديدة تسبق رفعها بالمحكمة وهى تقديم طلب للشهر العقاري وكشف تحديد مساحي يتم دفع مبلغ مالي عليه بهيئة المساحة التابع لها العقار أو الأرض أو الحق الوارد بها وتقوم لجنة من المساحة بالمعاينة والتحقق من صحة البيانات الواردة بالطلب المقدم من صاحب الشأن وإعطاء رأى وكشف مساحي ببيان هذه المساحة وموقعها وتأكيد صحة الطلب من عدمه، وبعد ذلك يقوم مقدم الطلب بدفع قيمة مبلغ يسمى أمانة قضائية بالمحكمة وبعد دفع هذا المبلغ يتم رفع دعوى شهر عريضة ويعلن بها الخصوم وتعرض على المحكمة لإثبات هذه الدعوى والحكم بصحة العقد الوارد بها من عدمه وهى من أشد الدعاوى حساسية حيث انها تنصرف إلى الحق الوارد بها والحكم بها يكون ناقل للملكية وذات حجة مطلقة في الاثبات لذلك يكون القضاء فيها دائم الحظر وإعلان جميع الخصوم اعلانات قانونية تقطع الدفع بعدم الاعلان والجهالة به.

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

وطن التحدي

ماجد الدجاني- أريحا – فلسطين صباح الخير يا وطن التحدي صباح الخير مهد الكبرياء صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: