الشاعر هشام طعمة والإعلامية هيلين الكردي (وجهًا لوجه) 

بغداد | خاص

من عبق الحضارة ونسيم دجلة والفرات تنبثق أقلاماً صادقة تصدح بطيب الكلام وجميل الحكمة والبلاغة؛ فهاهم مثقفو العراق يتألقون في سماء الأدب وفنونه ليسطروا أروع العبارات وأنقاها .. ولنبدأ سلسلة من الحوارات الأنيقة مع بعض الأدباء الشباب في مدننا العراقية فقد بدأنا مع هشام طعمة..

من هو هشام طعمة ؟

هشام طعمة كاتبٌ وشاعر وصُحفي من مواليد 20آب 1986 البصرة ، أقطن ريفاً بصرياً وعلى ضفاف شطِ الگرمة متزوج ولدي طفلين : سمانة ، كرار  أعمل حالياً مشرف سلامة وإطفاء في وزارة الكهرباء ومحرر صحفي لوكالةٍ خاصة  .هشام طعمة “حرفٌ من قهوة يَكتب لحياةِ الآخرين ويرتشف على مهل ! “

 بداياتك في الكتابة ومن الذي شجعك ؟

كانت البدايات عبارة عن خواطر يومية سجلت في مفكرتي الشخصية  في وقتٍ مبكرٍ جداً ونشأت في بيئة وعائلة شجعت على ذلك ؛  ويمكن أن نُطلق عليها مذكرات على شكل نثر ، بَيِد إنها لا تتصل بأيةِ قاعدة تمس الأدب بأي صلة وعنوان كونها مذكرات شخصية تطّور الأمر على صعيدٍ شخصي ونتيجة ماتراكم من مذكرات ظهرت على شكل نصٍ أدبي أو نص قصير وقبل ظهور برامج التواصل ويمكن أن أقول أول نص ظهر لي يلتزم بقاعدة هو في عام 2003 بعدها طرقت أساليب:  قصيدة النثر، الومضة ، التوقيعة ، الهايكو ، الشذرة ، و الـ ققج وحتى الرواية… البدايات لاشك أنها صعبة سيما انك تكتب نصا فصيحا يلتزم بقاعدة معينة ويحتاج الى فكرة وصورة شعرية وينتهي بدهشة… وأود الاشارة هنا إن بداياتي كانت محاولات في الشعر الشعبي إلا إني لمْ أجد نفسي فيه. شجعني ومد العون لي من هم كانوا على تماس مباشر مع هشام طعمة لايمكن حصرهم باسماء فجزيل امتناني من شجعني وعلمني حرفا وأقول: “لو لا الأربعة أعوام لهلك هشام “.

 لأي مدرسة تميل وبمن تأثرت من الأدباء أو الكتاب؟

يميل هشام طعمة الى مدرسةِ الحداثة والتجديد التي تحاول مجاراة العصر الحديث، معبرة عن هموم الشاعر وآلامه، مناسبة في شكلها مع مبدأ الاقتصاد الذي يحكم حياة العصر الحالي والسرعة والإختزال ، و بمعنى آخر تصوير لحظة أو مشهدٌ أو موقفٌ أو إحساس شعريّ خاطف يمّر في المخيلة أو الذّهن يصوغُهُ الشاعرُ بألفاظٍ قليلةٍ. وهي وسيلة من وسائل التجديد الشعري، أو شكل من أشكال الحداثة التي تحاول مجاراة العصر الحديث، معبرة عن هموم الشاعر وآلامه، يختزلها بمفردات بسيطة بليغة مقتصرا قصيدة بكاملها وتواكب العصر . وهذا الأسلوب إتبعه كُتاب وشعراء من العرب والغرب فمحاولات مدرسة الديوان  أو جماعة الديوان جاءت من هذا المنطلق تأثرت بأسلوب جبران خليل جبران كثيراً ومسحة كبيرة من شاعر البصرة ومبتكر الشعر الحر بدر شاكر السيّاب .

 عندما تكتب نصوصك هل يكون لديك هدف معين او رسالة تريد ايصالها أم ماذا؟

نعم .. لماذا نكتب أساساً ؟ في جواب قديم للصحافة على سؤال “لماذا تكتب؟”، قال الكاتب الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز إنه يكتب “لكي يفرح الأصدقاء”، فيما أجابت الكاتبة الأميركية سوزان أورلين عن نفس السؤال بـ”أكتب لأنني أحب أن أتعلم عن العالم، أحب سرد الحكايات والتجربة الفعلية لصنع الجمل”. نكتب لحياة الآخرين ، نكتب مايخالجنا من شعور نكتب لتدوين كل حدث في عصرنا الحالي ونحن الآن في ظروف وبئية مليئة بالأحداث لاسيما في وطننا الجريح النازف الذي عانى الويلات فالبيئة الخصبة أجبرت الكُتاب إن يكتبوا ويوثقوا ما مروا بهِ ومنهم هشام طعمة لذلك فأنا أرى أن الكتابة فعل سام وراق يتوجب أن يسخر لكل ما هو خير، فإما أن تكون الغاية من الكتابة رسالة نبيلة تسعى لأن ترتق جرحاً، أو تسعد قلباً، أو تنير عقلاً، أو تنشر الحب والسلام وإلا فلا.

تفاعل الشارع ومدى تأثره أو تقبله للنصوص المطروحة؟

 للأدب أهله ومتذوقيه أحيانا تكتب نصاً يلامس مشاعر وعواطف الجميع فتجد المتلقين من مختلف طبقات الشارع وأحيانا يخص طبقة أو فئة او نقداً ما فترى تقبله من البعض النتيجة إن الأدب هو الكلام الجيّد من المنظوم والمنثور وما يتصل بهِ من تفسير وهو تعبير عن العواطف بإسلوبٍ جميل ، فالشعر عاطفة جيّاشة ونغم عذب واسلوب جزل أو نغم حزين واسلوب سهل في المواضيع التي تناسب ذلك فهو كالرسم والنحت والموسيقى يقوم على موهبة فطرية خاصة تتهيأ لإنسانٍ دون إنسان ، ودعيني أقول بصراحة ” إن لمْ يُحدث الأدب في نفسِ قائلهِ وسامعهِ وقارئهِ لذةً فنيةً ، وانفعالاً خاصاً يحرك فيه المشاعر والأحاسيس فلا يعتبر نصاً أدبياً ولاقائله شاعراً كاتباً أديبا ”  .

نبذة عن مؤلفاتك أو كتاباتك وأقربها لنفسك ؟

خلال الفترة المتعاقبة كتبت الكثير من النصوص الأدبية كمية لا بأس بها تؤهل لطباعة كتاب او مجموعة  تضم عصارة هذه النصوص وهي الآن قيد الدراسة لطبعها إن شاء الله ؛ نُشرت لي العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية ” إلكترونيا و ورقياً نصوصاً كثيرة  صدر لي في الإونةِ الأخيرة كتاب مشترك فيه مجموعة نصوص لي فازت بمسابقةٍ أدبية وصدر الكتاب تحت عنوان ” شتاتٌ متلاحم” .. ومن النصوص القريبة الى نفسي وأرددها كثيرا وفي مواضيع مختلفة سأورد منها وعلى سبيل  الغزل:

 “الشامات التي انتشرت

 على صفحة خديك…

الطريقة الأولى أن ابتكر العالم

وضع النقاط على الحروف …! “

وللوطن وكورنا نصيب أيضا مماكتبت قصيدة نثر نشرت في العديد من المواقع الألكترونية والصحف العربية :

منفي من مقبرة

///

الألم ان تنفى بعد الموت

وحيداً بعشرين ذراعا

وتأكل الارض عشبة رأسك

لستَ طيرا …

او نبيا مرسلا

حتى ترفس الارض برجلك

وترقص مذبوحاً من الالم

يتقمصك التراب

ويعيدك سيرتك الأولى

 خشبة باردة او شجرة ميتة

غادرتها العصافير من أمِ رأسها

وفي صدرها تكدست

 أعشاش الخوف وغربة الوطن

ينفخ في

ينفخ في الصور ثانية

فتجيء مثل جذع غريق

عائد من منفاك البعيد

بزعانفِ الخيبةِ والخذلان

او مثل بذرة تائهة في الريح

بوجهٍ شاحب طريد  

قد ماتت لهفتك لوطن

متسائلاً بإعياء

كيف إنتهى هذا العالم

وأمنيتك محشورةً في ثغره ..!

وهناك نص لمن الجنة تحت قدميها أردده كثيراً ولأنها الحبل الطواريء الوحيد الذي صنعه الله لنا :

” الأمهات

حبل الطوارئ الى الله

نَهرعُ اليهِ كلما ضاقت قلوبنا …! “

ومما كتبت لمن قَضى عطشاً و روى بمهجتهِ الحرى العالم أجمع ومازال يُسقيِ الأحشاء بالسلسبيل الزلال، الخالد الحسين بن علي عليه السلام… ” السراب كانَ أصلهُ ماء تلاشى عطشاً بعد أن قُتل الحسين !!” والكثير من النصوص لا يسع المجال لذكرها تطلب في محلها إن شاء الله .

طموحك للمستقبل ؟

طموحي تأسيس مدرسة تتبنى نهج الحداثة في الأدب العربي تضم الطاقات الإبداعية من الشباب الذين يمتلكون مواهب فكرية وأدبية وتحتضن إبداعهم .

///

في الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل للإيقونة والمتألقة الإعلامية الأستاذة هيلين الكردي وشكراً من القلب للجهود المبذولة ولكل جندي مجهول ساهم في إخراج هذه الحروف ولمن يقرأوها أيضاً بالغ شكري وإمتناني لكم جميعاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى