الرئيسية / إذاعة عالم الثقافة / شاهد واستمع.. السرديات الكويتي في ضيافة المنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح

شاهد واستمع.. السرديات الكويتي في ضيافة المنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح

خاص ـ باريس
في آطار التعاون الثنائي بين مختبر السرديات الكويتي والمنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح بفرنسا، اقيمت أمسية قصصية جمعت ثلاثة من كُتاب القصة القصيرة بالكويت فيصل الحبيني، جميلة سيد علي ومنى الشمري مع ثلاثة نقاد د. مصطفى الضبع، د. عاطف الدرابسة ود. درية فرحات بحضور مختبر السرديات الكويتي الروائية هديل الحساوي والناقد فهد الهندال، وحضور عدد من النقاد منهم الأديب صبري يوسف ود. دورين نصر حيث اديرت الندوة من المخرج السينمائي حميد عقبي ـ رئيس المنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح.
لمدة ساعتين ونصف تم مناقشة ثلاث مجموعات قصصية وفي حديث مختصر قالت الكاتبة هديل الحساوي :ـ أعتقد أن التواصل اليوم أفضل وعبر هذا الفضاء الإبداعي يجتمع المبدع مع الناقد في حوار وأشكر الأستاذ حميد لسرعة برمجة هذا اللقاء ونحن أحببنا تقديم ثلاثة نماذج من كُتاب القصة القصيرة في الكويت لأننا نشعر أن كتابة القصة القصيرة في الاونة الأخيرة لم يتم تسليط الضوء عليها بالشكل المطلوب حيت تستحوذ الرواية اهتماما أكبر ومن أهدافنا في المختبر أن تحضى القصة القصيرة ومبدعيها المكانة والنقد والحوار والانتشار وهذه الندوة التطبقية تحقق خلق بداية الحوار والتفاعل وهي خطوة ستتلوها خطوات ومشاريع تعاون بين مختبر السرديات في الكويت وآلمنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح بفرنسا.
بدوره قام الناقد فهد الهندال بالتعريف بالمشاركين الثلاثة تعريفا مختصرا وأكد أن التعاون سيكون مثمرا ومستمرا.
ثم قدمت د. درية فرحات مداخلة نقدية بعنوان المرأة بين الواقع والخيال في قصص منى الشمري، «رأسان تحت مظلة واحدة» نموذجا، وتلتها حديثا مختصرا للكاتبة عبرت عن شكرها للناقدة وأكدت أنها لا تشعر بالعيب بالحديث عن المرأة وهمومها وأحزانها وأفراحها وأحلامها وواقعها.
ثم قدم د. عاطف الدرابسة مداخلته النقدية حول المجموعة القصصية «أبناء الأزمنة الأخيرة» للقاص فيصل الحبيني وكان أيضا للقاص حديثا عقب المداخلة وكانت المداخلة الثالثة مع د. مصطفى الضبع حول المجموعة القصصية «دوائر لا تدور» للقاصة جميلة سيد علي وأيضا حديثا عاما عن القصة القصيرة في الكويت، كما تداخل كل من صبري يوسف ود. دورين نصر ونقاشات عدة أثرت الندوة والتي تجدون توثيقا كاملا لها على قناة يوتيوب المنتدى العربي الأوربي للسينما والمسرح.

عن عالم الثقافة

ناصر أبو عون - رئيس تحرير جريدة عالم الثقافة

شاهد أيضاً

أريقُ نزف القلب شعرا

أشرف حشيش | فلسطبن كتبتُ وحمحمَتْ لُغتي. وحنّت قصائدُ هائمٍ يأبى الصدودا °°° ورحتُ أريقُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: