رواية ” أسد أم جفيل الأعرج ” (8)

طارق المأمون | شاعر وأديب سوداني

أعيا ا”لجفيل” و أسده الذي ذهب به العشاقَ و طلاب البطولة بحثا , و كان إعلان صاحبة “الجفيل” عن جائزتها الثمينة بمثابة الشرارة التي أضرمت النار في البادية, فأصبحت عرائن الأسود هدفا مقصودا و صارت مراتعها مراتع للصُياد عوضا عنها , ففزعت الغابة فزعا شديدا ولم تسلم بقية الحيوانات من حمى جفيل “سعدية” فلا تكاد تجد حيوانا رابضا في مرقده إلا وهو خائف يكثر التلفت , و امتلأت الغابة بالبشر بعد أن كانت مليئة بالحيوانات , و قد أحس الأسود باستهدافهم و رأوا هذا الكم الهائل الذي لم يجابهوه من قبل لا يريد من الحيوانات غيرهم , و صار الموت يأتيهم من جهاتهم الأربع , فليس هناك من جهة إلا و فيها قانص أو متربص أو صاحب شرك وحيلة , فزاد هذا من شراستها و قسوتها وانبرى أسد أعرج شديد الفتوة ينافح عنها بقوة عجيبة و شراسة مهيبة , تزيد على شراسة و قوة و دهاء بقية الأسود , و قد أحست الأسود بهذا النشاط و تلك الحنكة في مجابهة الصيادين و الغزاة والحالمين , ولما كان الأمر أمر حياة لم ينافسه في زعامة الأسود منافس فقبائل الحيوان شديدة الجرأة في الإعتراف بفضل صاحب الفضل لا تنازعه فضله و لا تغمطه حقه ولاتحسده و تضع العراقيل في طريقه, فالشجاع شجاع عندها لا تباريه في انفعال و القوي قوي لا تجاريه في قتال و الذكي ذكي لا تماريه في جدال…و لولا حماسة و شراسة هذا الأسد لما بقي أسد في الغابة سالما , فهو يعرف مكامن الشراك فينقضها على أصحابها و يعلم مواقيت خروج الصيادين فينتظرهم في غير ما يتوقعون يدخل الرعب في قلوبهم بقتال عنيف أو زئير مخيف و تؤازره بقية الأسود تهجم حين هجمته و تزأر ساع زأرته.

لم ينقض شهر على ضحى يوم الجمعة الذي وقفت فيه “سعدية” أمام شيخ القرية و تحت شجرته و هو يقضي بين الناس و يحكم حيث أعلنت شرطها الذي طارت به الروايات و انتشر في القرية قبل انتصاف النهار و وصل أقاصي القرى الساكنة في الغابة قبل بزوغ شمس اليوم الثاني و الذي حكّمت فيه شيخ القرية بعد أن وصفت له أسدها المقصود و جفيلها المفقود , لم يمض الشهر حتى كثر الجرحى و امتلأت مشافي المدينة و بفضل من الله لم يمت أحد , كما امتلأ دار أبو “سعدية” بالخطّاب الذين يزعمون أنهم قتلوا الأسد المعني , بعضهم أتى بشواهد مثل فروة أسد , أو ناب يشبه أنياب الأسود أو شاهد يقسم على أن صديقه صاد الأسد و لكن لم يستطع حمله إليها طالبا ذهابها الى حيث تركه ملقى, وبعضهم جاء بجثة أسد صغير واضح عليه أثر الصغر و بعضهم جاء بجثة أسد كبير خانته طاقته في الدفاع عن نفسه … و انشغلت البادية بالأسد الذي كان في بداية الأمر مجهولا متوهما لا تجد من يرسم له صورة متخيلة في ذهنه غير أن به وحمة أو عقصة سوداء أعلى كتفه ثم جاء الوصف لاحقا بأنه أعرج و لم يتضح ذلك العرج أنتيجة ضربة أو مرض أو عيب خلقي؟ و بعد مضي أيام قلائل صار لكل و احد قصة مع هذا الأسد , السريع رغم عرجته القوي رغم خفته الفتي رغم عمره الحليم رغم غضبته… فقد لاحظوا أنه لايقتل وهو يدافع ربما لأن الزمن لا يسعف فالهجوم عادة ما يكون سريعا على مرتع الأسود و ربما لأنه يجبن خوفا من إثارة المهاجمين إن قتل أحدهم و ربما لأن هذا طبع فيه , فقد تمكن من أكثر من صائد و وقف منهم موقف الصائد من فريسته الأول يعلو الثاني ناظرا إليه مكشرا عن أنيابه يبدو الغضب الشديد و الإثارة البالغة في محياه ثم يزأر زأرة ينخلع لها قلب الرهينة الذي يجد نفسه محاطا بأصحابه يهنئونه على النجاة من بين فكي الأسد حين يفيق…
استدعى شيخ القرية حاج “الحسين” والد “سعدية” الى شجرة الحكم طالبا منه الحضور سريعا , فلما حضر وجد شيخ القرية جالسا لوحده على غير عادته في مثل هذا المجلس المهيب الذي يدير منه شئون القرية و يحكم فيه بين الناس في خلافاتها كلها, يحرسه وينفذ أحكامه شرطيان يشرفان على نفاذها في المحكوم عليهم أو لهم , ارتضاه أهل القرية شيخا عليهم بعد أبيه ينظم أمورهم و يقضي حوائجهم , تعتبر شهادته حولهم حاسمة في محاكم الحكومة و لا تقضى الحوائج إلا بورقة منه عليها ختمه .
جاء حاج الحسين وعليه أثر الإهتمام الذي زاده أن يجد الشجرة خالية من الناس لا يجلس تحتها غير شيخ القرية :
– خير يا الشيخ
نظر إليه الشيخ وفي نبرة تجمع التعاطف و الحزم
– لا و الله ليس خيرا… الحكومة تريد بنتك “سعدية”
ضرب حاج الحسين يدا بيد و قال كمن يحدث نفسه
– أخبرتها أن الذي تفعلينه سيرتد عليك لم تسمع كلامي … أمها تشجعها وأخواتها.. أخبرتهن أن الأسود ستموت و الناس ستموت و سيعلقون موتهم في رقبتها لم يسمعن كلامي ..
ثم يلتفت الى شيخ القرية:
– ما الذي تريده الحكومة…
– والله لا أدري أرسلوا لي ذلك الولد قالوا يريدونني أن أحضر “سعدية” و أبوها و أن أحضر معهم ….و أشار الى شرطي يقف بعيدا .
– لماذا ما هو السبب؟ البنت لم تقتل أسدا و لم تجبر أحدا … البنت يعجبها شبابها ككل البنات هل في ذلك مشكلة ..الناس هم المجانين …
– الكلام ما بفيد يا حاج “الحسين” “سعدية” كما هي ابنتك فهي كذلك ابنتي قم إن شاء الله يكون خير خليها تجهز و تأتي بغيار معها ليوم أو يومين الدنيا ما معروفة…
تحركت العربة الكومر التي أرسلها ضابط المركز تحمل غير حاج “الحسين” و شيخ القرية الذيْن ركبا بجوار السائق تحمل”سعدية” و “نعمة” أمها و أختيها “عاشة” و “غبيشة” و حاج “الفضل” زوج خالتها و ابن عم حاج “الحسين ” مؤازرا لأخيه و أستاذ “آدم” ليحاجج بعلمه ومنطقه و “عاشة” أخت حاج “الحسين” لتؤازر “نعمة” و ابنتها يركبون في صندوقها الخلفي … و تركت العديد من رجال القرية ممتطين حميرهم يصيحون فيمن بالعربة : سنلحق بكم انشاء الله …ما تشيل هم يا حاج “الحسين” جايين وراك قبل تزلوا بنكون وصلنا … و العديد من النساء يصحن بالعربة أن لا تفوتهم يردن الذهاب ليقفن مع “نعمة” و ابنتها في مثل هذا اليوم العصيب و شباب القرية الذين شمروا و سبقوا العربة بأرجلهم الى حيث مركز الشرطة …
قرصتني جدتي التي لم تخرج من بيتها تطالع من بعيد و أنا أقف بجانبها و نظرة الشماتة في عينيها : بدأنا بسم الله عد قل “واحد”
كان المدخل الى مركز المدينة غير معبد و لكن ذلك لم يمنع الناس من الاصطفاف على جانبي الطريق في انتظار عربة الشرطة التي ذهبت لتحضر تلك التي شغلت الناس في البادية و ملأت مستشفياتهم بجرحى الأسود .. و قد خرج الناس بالذات النساء منهم والشباب منذ أن بلغهم أن ضابط المركز أرسل في طلب “سعدية” تلك التي هام بها كثيرون قبل رؤيتها و ألقى كثيرون بأنفسهم الى موارد الهلاك في طلب رضاها و لم يكن يمضي يوم دون قصة عنها تمجد جمالها و تصفها بما فيها و بما لا يوجد في نساء هذه الدنيا التي نعرفها و نعرف نساءها… نسج الخيال الشعبي حولها روايات كثيرة رغم وجودها الزماني القائم بينهم فهي ليست أسطورة رمى بها تطاول الزمان في مخيلة الناس يروضون بها حوادث التاريخ لصالح مجدهم و كمال معتقدهم , و رغم وجودها المكاني خلف الجبال فهي ليست أحجية ترتع فيها الأرواح من قسوة الواقع و وعورة تضايرسه رغم ذلك تناولها الخيال الشعبي منذ ولادتها و أسبغت عليها بعدا كونيا حيث صوروها أنها لم تولد كما يولد البشر فاستكثروها أن يكون لها والد فقالوا أن أمها حبلت بها لا كما تحبل النساء بل جعلوا حملها بها شبيه حبل الأشجار بالثمار ألقت بها ريح طيبة في رحم أمها.. هكذا صورها الشعراء وشعراء استكثروها على الأم و الأب معا فجعلوا ولادتها كولادة الشهاب في السماء الذي انبثق نوره من حيث لا نور .. تناولها الخيال في المدينة التي لم ترها و هي تنمو نمو السحاب في السماء يحمل المطر يبدأ سحابة صغيرة ثم تكبر و تكبر و تكبر ينتظرها كل شيء ينظر إليها , يسعدهم نموها ويطربهم ترقبها و حسن الظن بأنه سيصلهم برها ورحمتها حتى و إن لم تهطل عندهم..تناول الخيال الشعبي في المدينة التي لم ترها كل شيء فيها ولذلك انتظرتها المدينة وهي قلقة متوجسة أن لا يكون ما تخيلوه هو عين الواقع و متوجسة من المستقبل المجهول الذي قد ينتظر هذه الآية الألاهية
يتبع…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى