الذوق وفن ” الإتيكيت ” في القرآن والسنة

د. طارق حامد | أكاديمي مصري

حينما نتدبر في كتاب الله وسنة وسيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – نجد كنزا من كنوز فنون التعامل مع الآخرين فضلا عن الأدب مع الله تعالى ومع رسوله – صلى الله عليه وسلم – ثم فنون – الإتيكيت – إن اللفظ هنا وهو ما صدعنا به الغرب والحضارة الغربية ونحن أولى بذلك منهم ومتناثر في تراثنا الإسلامي بكثرة ولكننا لا ننتبه له ولا نأبه له وهذه هي الطامة الكبرى حيث نتغافل عن ديننا الحنيف الذي يتداخل في كل مناحي الحياة حتي الذوق والإتيكيت.

الجملة الأولي: الأدب مع الله تعالى في القرآن

في سورة الكهف نجد المساجلات بين سيدنا موسى عليه السلام وسيدنا الخضر عليه السلام في القصص الثلاث نجد الأدب مع الله تعالى من سيدنا الخضر عليه السلام فمثلا تارة يقول:(وأما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا) ففي هذه الآية أدب جم مع الله تعالى، لماذا؟

لأن العيب الذي أوقعه سيدنا الخضر بالسفينة هو شيء مذموم غير محبب للنفس تعافه النفس البشرية وتأباه ولذلك نسب سيدنا الخضر الفعل إلى نفسه بلفظ: فأردت، أما إن تردد الفعل بين الأمر السيء من المنظور البشري البحت وبين الأمر الجيد الحسن فإن سيدنا الخضر في قصة الغلام يقول في قتله للغلام: (وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا، فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما) فعبَّر بقتل الغلام بلفظ: فخشينا، وهي بصيغة الجمع لاستقرار علم الله تعالى في ضمير سيدنا الخضر عليه السلام بشؤم هذا الغلام على والديه الصالحين. فقال فخشينا، ثم قال فأردنا وهي في الأصل إرادة الله تعالى ثم أخذ سيدنا الخضر هذه الإرادة من الله إرادة تنفيذ، فهناك إرادة مطلقة وهي إرادة الله – عزَّ و جلَّ – (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون)، وهناك إرادة نسبية أي نسبتها لله تعالى ولكن الظاهر أنها من إرادة البشر. وعلى كل حال فكل شيء يجري في هذا الكون وفق إرادة الله ومراده – سبحانه وتعالى -، فقال: فخشينا و فأردنا، لتردد الفعل كما قلنا بين السيء والحسن من منظور البشر وهذا قمة الذوق والأدب مع الله تعالى.

أما الأمر الثالث وهو أمر محمود من منظور البشر فقال عنه سيدنا الخضر عليه السلام: (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك). نسب الأمر الحسن ظاهرا وباطنا لله تعالى وذلك بلفظ: فأراد ربك، صرح باللفظ: (ربك) وكذلك فعل الإرادة علي الإفراد بلفظ: (فأراد ربك)،لأن الفعل محمول علي الحسن. كما قلنا ظاهرا للناس وباطنا في علم الله، ثم ردَّ الأمر في نهايته كله لله تعالى فقال:(وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا).

ردَّ الأمر كله لله والعلم كله لله وما هو إلا وعاء لعلم الله وأداة لتنفيذ أمر الله وإرادة الله تماما كما علم الله نبيه – صلى الله عليه وسلم – في سورة الكهف برد كل شيء إلى الله تعالى فقال: (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله)، وهذا عكس منطق الذين يعتدون بأنفسهم وعلمهم الذي هو من عند الله ويبدلون  ما أنعم الله عليهم  كفرا ويقولون هو من عند أنفسهم مثال ذلك قارون الذي قال: (إنما أوتيته علي علم عندي)، ولكنه الأدب مع الله والذوق في ديننا الحنيف وهو كما كان تعليما لسيدنا موسى – عليه السلام – كان تعليما لنبينا – صلى الله عليه وسلم – و كان تعليما لنا نحن المسلمين (وهذا ذكر لك ولقومك وسوف تسألون)

وصلى الله على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى