الرئيسية / حوارات / الفنان الأمريكي هاري دانيل مايكل والأديبة العراقية دنيا علي الحسني (وجها لوجه)

الفنان الأمريكي هاري دانيل مايكل والأديبة العراقية دنيا علي الحسني (وجها لوجه)

خاص | جريدة عالم الثقافة

الفنان المعاصر “هاري دانيل مايكل” ملك التعبير الواقعي ، يحدد بأسلوبه الكلاسيكي العمل الفني، ككيان ينتمي الى خصوصيته تعكس تأثيرات أشكال الفن المختلفة، ولا سيما (السريالية والدادائية) في أوائل القرن العشرين، إلا إن العديد من اللوحات التي رسمها مايكل إستطاع أن يتألق في التعبير عن ما يختلج في داخل وجدانه الممتلئ بجمالية ورهافة الإحساس بين الطبيعة والحياة ويحوله الى أعمال ابداعية يجسد فيها ابتكارات متنوعة ، بفعل طبيعته الفطرية من قوى تخيلية تأملية تفيض عن دلالات مؤطرة بالواقعية الفائقة، تحيط بأعماله التشكيلية الفريدة والمبتكرة التي تستمد كينونتها من محيطه المعرفي والثقافي الفني وخلال أوائل العشرينات من عمره أنغمس في السريالية، تحت تأثير الفنان الأسباني “سلفادور دالي” بينما أظهر في أسلوبه وتقنيته تشابهاً ملحوظًا، بالأفكار حول البعد الرابع لتوضيح العالم الروحي الذي يتجاوز الكون المادي، لم يكن هذا النوع كافيًا لإشباع تعطش “الفنان هاري” لأسلوبه الخاص بل شمل قدرته على الإيحاء البصري (الفن المرئي) لخلق تناغم بين المكونات التشكيلية التي تستقي مادتها الخصبة من أنطولوجيا الثقافية .

تنطلق لديه الأفكار في جانب قدرته التعبيرية مما تسهم في إغناء عملية التذوق الحسي والبصري وخصوصًا في المنظر الطبيعي، كانت سلسلة تطورية حقق إنجازات إبداعية في الاستثارة والتقنية الحديثة فيها جمالية ينسجها ” الفنان هاري” في خلق توازن بصري بين الألوان والأشكال والخامات، ولديه خيال واسع ومهارة في صياغة لغة الألوان المائية المغامرة والألوان الزيتية الزاهية في حوارات لونية تنهل من الواقع حينًا ومن سحر الطبيعة حينًا آخر.. وهكذا جمعنا معه هذا الحوار الممتع ، الذي تسمو به الآراء المتنوعة وشفافية البحث وتسليط الضوء على أهم مستجدات الأعمال الفنية، للفنان التشكيلي العالمي هاري دانيال مايكل.

 

أخبرنا عن بداياتك ، ومكان ولادتك، والبيئة التي نشأت فيها وهل ساهمت في نمو موهبتك الفنية.؟
– آنا هاري دانيال مايكل ولدت لأبوين أمريكيين في 14 ديسمبر 1953 في جزيرة أروبا الهولندية الصغيرة، تقع أروبا على بعد خمسة عشر ميلاً فقط من ساحل فنزويلا، وهي ما تصنعه الأحلام. من منحدراتها الصخرية التي عصفت بها الرياح إلى المياه الفيروزية ، إلى الشواطئ الرملية البيضاء كانت هذه الجوهرة الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي مصممة لإنتاج فني التشكيلي، ومع ذلك لا توجد حكايات عن ولادتي وفرشاة الرسم في يدي كنت مشغولا للغاية في الشمس الدافئة في استكشاف العديد من العجائب التي تخبئها الجزيرة. على بعد 20×5 ميلاً فقط كانت أروبا موطنا ً لما كان سابقا ً أكبر مصفاة نفط في العالم، شركة Lago Oil and Transport Company. عمل والدي هناك 17 عامًا كمساعد مهندس مشرف، و ظلت والدتي نشطة في تربيتي وتربية أخت واحدة وأربعة إخوة ، خلق هذا المزيج من التأثيرات جوا ألهمني لبدء الرسم، ولكن لم يبدأ والداي حتى سن السابعة في ملاحظة موهبتي الفنية، وكان المعلمون يرسلوني بأستمرار إلى المنزل للنقش على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. كما تحولت دفاتر ملاحظاتي إلى كراسات رسم، لفت انتباه والدي والمعلم (بابلو بانديليس) رسام محلي بدأ في تعليمي فن الرسم. تألفت هذه الدروس من كسول فترة ما بعد الظهيرة التي تقضيها في الحفر بالفحم والقلم الرصاص. كان (Pandellis) يلقي نظرة خاطفة من حين لآخر على كتفي ويقدم مشورة الخبراء للأسف، انتهت هذه الدروس بشكل مفاجئ عندما مات(بانديليس) بنوبة قلبية خلال درسي السادس. وفي عام 1966 انتقلت عائلتي إلى شمال وسط فلوريدا واستقروا في جينسفيل، وهي بلدة جامعية صغيرة. في سن الرابعة عشرة ، قد انباعت عدة لوحات، ووجدت نفسي مع مجموعة متحمسة من رعاة الفن. وفي سن السادسة عشرة ، وبعد إنتاج ضخم تمكنت من تمويل رحلتي الخاصة إلى أوروبا، وقضيت ما يقرب من عام واحد في السفر عبر ألمانيا وفرنسا وسويسرا وهولندا وموناكو. عشت لفترة في سيتجيس إسبانيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث كنت أرسم باستمرار حتى أجبرتني الشرطة المحلية على المغادرة. يبدو أن مرسومًا محليًا يحظر الرسم على الشاطئ وهو مكان مفضل للفنانين في النهاية.

لكل فنان أسلوبه المميز ونمط يمثله، ماهي خصائص وأسلوب الفنان الرائد هاري دانيل مايكل.؟
– لم أغيب أبدا عن حلمي لإنشاء فن تراثي الأصلي، بدأت بصياغة أسلوب متنوع فريد مبتكر خاص بي، من (الفن المرئي) و(الواقعية الفائقة) من هذه النقطة تتنفس رسوماتي بوضوح بلاغة إبداعية متنوعة ومازلت بمواصلة العمل واستكشاف طرق مختلفة، فيها ميزة البحث عن لغة الطبيعة مما نتجت عنه أكثر من 200 لوحة مائية جديدة من سلسلة (Harry D Michael Art Series) التي اكتملت خلال وباء كورونا، بعد عودتي من إجازتي في موطني جزيرة أروبا.

هل الألوان المائية التي تستخدمها في التكوين الفني العام للرسم تحمل تراثك الجمالي الذي يحدد معايير حركة اللون مع تقارب التقنية والمهارة وطبيعة العلاقة بين الفن والواقع المستوحى من المناظر الطبيعية.؟
– عند العمل باستخدام الألوان المائية في السنوات القليلة الماضية ، فأنا ببساطة لا أهتم بنوع “ ما ” من الطلاء وما إلى ذلك ، إذا كان أي نوع متاح لا ينافي ما أعده للعمل الفني؛ ولكن بالأحرى “ما” يمكنني إنشاؤه على الورق يعكس حقا ً ما أشعر به اليوم! في يوما ما إذا أستيقظ بلا نية للرسم على الإطلاق .. ثم “فاصلًا و يكون العمل مكتمل في أيام أخرى! ، سأنتظر بوعي لمطابقة أفضل ما لدي من الدهانات Winsor Newton مع الأوراق السميكة الكبيرة من ورق Arches المائي الخشن!، على أمل أن ينتهي الأمر بتحفة فنية، لكنها نادراً ما تنتهي على هذا النحو، يشبه إلى حد كبير كتابة الأغاني ؛ إذا كنت تستطيع أن تكتب ضربة في كل مرة تضع فيها القلم على الورق ؛ أنت إذا ترغب !، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، فإن “التلوين المائي، يشبه معركة السيف عن قرب!” من ناحية أخرى، في يوم من الأيام أخلط الدهانات مع القهوة!. كما إن الدهانات الزيتية هي الوسيلة المفضلة لدي ولكنها أيضا ً الأصعب في العمل منذ الطفولة .

لماذا أخترت المنظر الطبيعي لأعمالك الفنية الجديدة وماهي دوافع ورغبات جنوحك الى الطبيعة.؟
– “سلسلة (HarryDMichaelArubanArt) كانت انفجارًا للإبداع استيقظت من جديد بعد عودتي من جزيرتي الأصلية في أروبا الهولندية !. أثارت العديد من المشاهد والعجائب الطبيعية ذكرياتي عندما كنت طفلاً: الكثير من الطيور الطنانة الملونة، والكهوف بجانب المحيط الهائج، والمناظر الطبيعية الصخرية العاصفة مع الملتوية الجافة الأخشاب الطافية مثل الأشجار، والمياه الفيروزية مع مجموعة متنوعة من غروب الشمس المذهل على الإطلاق!” كل هذه المشاعر تضعني في وضع العمل، وكانت بداية وباء كورونا أشبه بـ “وقت السجن” ، حيث كان علي أن أبقى في الاستوديو والإنتاج : أكثر من أي فترة أخرى من حياتي! .. (68 عامًا) فقط الآن يمكنني التوقف والتفكير في الإخراج المتنوع !! “إذا كنت سأموت غدًا ، فسوف أموت رجل سعيد !! “.

ماهي أهم المشاركات والأعمال والمشاريع التي قدمتها خلال مسيرتك الفنية .؟
– ساعدتني خلفية هاري المتنوعة في الحصول على منصب إبداعي كمشرف رسومات لشركة Museum Services Inc ، حيث أنتجت مشاريع تجارية واسعة النطاق للشركات والمتاحف في صناعة السمات ، وجدت صندوق رمل إبداعي افتراضي لصقل مهارات وتخصصات جديدة في عدد لا يحصى من المشاريع المتنوعة. في يوم من الأيام، كنت سأرسم الخلفية لديوراما في متحف في إلينوي ، وفي اليوم التالي يقوم بطلاء تمثال منحوت في كازينو لاس فيجاس، تطورت Museum Services إلى Scenic Productions، Inc واستمريت، فيها كجزء مما أصبحت الآن فريقا ًكبيرًا من الفنانين التشكيليين والحرفيين. تتم مشاهدة أعمالهم يوميا ً في مناطق الجذب الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك عالم ديزني وحدائق بوش واستوديوهات يونيفرسال ومتحف فيلد وجزيرة بارادايس، جزر الباهاما.

“السيرة الذاتية”هاري دانيال مايكل
411 C NW 39th Rd
“مؤهلات”
عمل بثبات كفنان جرافيك لمدة ثلاثين عامًا في الصناعات الفنية الخاصة والتجارية. لقد عملت في مشاريع تشمل اللافتات والجداريات والتشطيبات المزيفة والمنحوتات الكبيرة والديوراما. لقد عملت على نطاق واسع مع FRP والخشب والبلاستيك و HDU والخرسانة. لقد سافرت في العديد من التركيبات كمشرف على الموقع وكجزء من فريق من المتخصصين. عملت مؤخرًا كمشرف رسومات أول في شركة Scenic Productions Incorporated حتى أغلقت أبوابها خلال ربيع عام 2001.

“مشاريع خاصة”
MANIMALS
تم إنشاء ورسم وطباع سلسلة ملصقات من 25 صورة لحيوانات تقوم بأدوار عكسية مع الإنسان.

FLIGHTS OF FANTASY: ابتكر ورسم وطبع سلسلة من الطائرات الخيالية في سيناريوهات فريدة من نوعها
طلب الأرض: المواصفات المقدرة والمطورة والمقاولة من الباطن لجميع الأعمال الفنية لمعرض متنقل لشركة Ford Motor Company لـ BBH.
BATS: المواصفات المقدرة والمطوّرة ورسمت جميع الأعمال الفنية لمعرضين من BBH يسافرون في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
JFKHEALTHWORLD / شيكاغو: مواصفات تقديرية مطورة لكل الأعمال الفنية بما في ذلك منحوتة 92 قدمًا و 18 معرضا تفاعليا.
قاعة مشاهير الكلية الوطنية لكرة القدم: تم رسم كل الأعمال الفنية بما في ذلك التشطيبات المزيفة واللافتات والحروف.
BUSCH GARDENS-MONTU و ALPENGEIST و SESAME PLACE: جميع حزم الرسومات والطلاء لللافتات واللافتات والتشطيبات النحتية والمطبوعات الرقمية والشاشات الحريرية والتعاقد من الباطن والتطبيق.
SEAWORLD-ATLANTIS ، MANGO JOE’S: كل الأعمال الفنية لمتجر الهدايا والمطعم والداخلية. الرسم والعمل الفني على الدعائم.
متحف الميدان للسفر بأفريقيا: أكثر من 400 تطبيق للشاشة الحريرية والطلاء لمعرض BBH.
NBA CAFE-ORLANDO: تشطيب برونزي للسيارات على 35 قدمًا خارجيًا منحوتة FRP للاعب كرة السلة NBA.
KC MEDICAL CENTER-LIVING BLOODSTREAM: جميع تطبيقات طلاء السيارات بما في ذلك التشطيبات الشفافة على 65 قدمًا في الشريان والقلب.
جزيرة باراديس / أتلانتس: تشطيبات جميع الدهانات على الدرابزين الخارجي المنحوت والزخارف البحرية العملاقة ، وسفينة يونانية طولها 35 قدمًا مع مجاديف وأشرعة ، وتشطيبات من البرونز الملمع على تنانين يبلغ ارتفاعها ثمانية أقدام في صالة Sea Dragon في جزيرة الفردوس.
MGM GRAND ، LAS VEGAS: تشطيبات “Luminore” الذهبية بالكامل على اثني عشر تمثالًا بطول ستة عشر قدمًا.
جزر المغامرة العالمية ، فلوريدا: 92 لافتة منحوتة لجزيرة سوس. / كل الطلاء والرسومات ، النقوش البارزة في Jurassic Park / Colossus ، Poseidon / تقدير الوقت والمواد. مشاريع Flying Unicorn-Lucas Studios.
HARDROCK CAFE ، ORLANDO: تشطيب صناعي للسيارات على 120 عمودًا رخاميًا وعواصم وقواعد بأبعاد مختلفة يصل ارتفاعها إلى 16 قدمًا.

“الخبرة العملية”
Scenic Productions، Inc: مشرف رسومات أول مايو 1996-مايو 2001
خدمات المتحف: مشرف رسومات وفنان أول: 1993-1996
المستشار الفني للمدير الفني ومدير الإنتاج لجميع تطبيقات الرسومات والطلاء. قدمت تقديرات للوقت والمواد ، وتحليل التكلفة وتقييم قدرات البائعين. الاحتفاظ بمكتبة من موارد المواد والموردين والمقاولين من الباطن. أنتج جميع عينات الطلاء للعملاء وللتكرار داخل المنزل. منهجيات محددة للتشطيبات الصناعية، ودهانات الفينيل، واللاتكس، ودهانات السيارات ، والبادئات، وتطبيقات الاستنسل، ومنتجات أخرى متنوعة مثل Luminore. تطبيقات الطلاء الواضحة والتشطيبات المختلفة على جميع المنتجات.
تضمنت المسؤوليات الأخرى تدريب وتوجيه الموظفين الجدد داخل قسم الفنون وجدولة وقت الموظفين تحت إشرافي المباشر ، وإنتاج وتسليم منتج نهائي عالي الجودة في الموعد المحدد في أو تحت الميزانية.
الاستوديو: HD Michael Art & Theming 1527 NW،
6th Street، Gainesville، Florida 32601
صالات عرض فنون جميلة ، جداريات ، مبيعات ، عمولات ، مبيعات مطبوعة بالبريد
مهارات خاصة:

فنان رسومي ومطبّق فني Luminore معتمد تطبيقات الفينيل بالشاشة الحريرية تطبيقات تشطيب صناعي
متخصصون في طلاء السيارات واللمسات النهائية
PPG-OMNI microfische paint system mixer
مشغل كشك رذاذ معتمد مشغل رافعة شوكية مؤهل
رخصة شاحنة من الفئة D في فلوريدا خبرة في معظم أدوات الطاقة والهواء .
“شخصي”
مواليد 1953 ، أروبا ، جزر الأنتيل الهولندية
أعزب ، بدون أطفال
غواص كهوف معتمد، باني نموذجي، رسام مائي و زيتي.

عن عالم الثقافة

ناصر أبو عون - رئيس تحرير جريدة عالم الثقافة

شاهد أيضاً

الأديب صبري يوسف والكاتبة قمر عبد الرحمن من أجل التنوير وجها لوجه

ستوكهولم | خاص كيف تولدُ عندكِ القصيدة، كيف تلتقطينَ إشراقتها الأولى وتتنامى معكِ، هل تكتبينَ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: