الرئيسية / فنون / تأملات.. عظمة الفن

تأملات.. عظمة الفن

د. خضر محجز | فلسطين


من الذي يستطيع أن ينكر عظمة الفن؟ لقد حدثتنا السيرة المطهرة عن حمزة، عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنها لم تستطع أن تنقش صورته في أذهاننا، بحيث نستحضر صورته حين يطرأ ذكره. فلما جاء فيلم الرسالة، خلق لنا صورة لسيد الشهداء، لا نستطيع أن نتخيله خارجها.

ثم هند بنت عتبة هذه المرأة الحديدية، متى كنا نستطيع أن نراها في خيالنا؟ والآن هل نستطيع أن نتصور ماضغة كبد حمزة خارج ملامح العظيمة هند واصف؟

إن الفن لا يحاكي فقط، بل يبدع ويصنع نماذج لم تكن ثمة من قبل. لا يوجد في تاريخ القاهرة شخص باسم سي السيد، ولا يوجد في تاريخ الدنمرك أمير اسمه هملت. لكن ثلاثية نجيب محفوظ جعلت من سي السيد شخصية حقيقية، في مصر وبلاد العرب، بحيث صار الحقيقيون يتشبهون بالشخص التخييلي. وقل مثل ذلك في هملت، الذي صنعه شكسبير، وفاوست الذي صنعه جوته… إلخ.

عبودية

إن الذين يلعقون ذلهم بأدب، فلا يبدون أي بادرة للثورة، مهما كان حجم القهر متعاظماً عليهم، إنما يدفعون ثمناً نفسياً هائلاً من التمزق الداخلي، وتاريخاً كامناً في الجينات، يورثونه لأبنائهم من بعد. إن الصفعة التي تلعقها بلسانك، هي من نصيب ابنك في المستقبل، لأن العبيد لا ينجبون الأحرار.

جينات

لا يستطيع الحر أن يكون عبداً، ولو حاول ذلك في لحظة ضعف؛ بنفس الدرجة التي لا يستطيع بها العبد أن يكون حراً، ولو عانى ذلك. فالحرية ليست مجرد إرادة أن تكون، بل دافع داخلي يصنع من الإرادة الكامنة عاصفة تدمدم. انظر إلى هذا الطفل بين الأطفال.. ما الذي أبرزه من بينهم كأنه قائدهم!. إنهم يولونه إعجاباً، بنفس قوة الإلهام التي يشيعها في نفوسهم. إنها قوة الجينات التي طالما حاول الكثيرون إنكارها.

زعامة

بعيد هزيمة يونيو 1967 تجمع العديد من قادة القوات المسلحة المصرية، الموالين لعبد الحكيم عامر، يعلنون التمرد على عبد الناصر. لقد أشبعهم عامر خداعاً، لينجو بجلده مما اقترفت يداه.

وبمجرد أن دخل ناصر القاعة، وتفرس في الوجوه، وصرخ في المتمردين: أنت موقوف عن الخدمة، أنت يتم تخفيض رتبتك، أنت محول إلى المحكمة العسكرية…؛ حل الصمت، وأدى الجميع التحية العسكرية. كان القدر يقف مبهوراً، حين بدأ يكتب في لوحِهِ ملحمة أكتوبر القادمة.

كان أبو خالد بهياً مثل البكباشي من بني مر، وكان أنصار المشير خاطئين مثل برلنتي عبد الحميد ليلة القصف.

سبيلان

عندما تفعل ما من شأنه أن يغضب نظاماً عربياً، فأمامك واحد من سبيلين: إما ألا تسافر إلى هذا البلد، وإما أن تسافر. فإذا سافرت، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تُسجن، وإما أن تُمنع من الدخول. فإذا سُمح لك بالدخول، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن يستدعيك جهاز المخابرات، وإما أن تدهسك سيارة لا لوحة لها. فإذا استدعاك جهاز المخابرات، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن يحقق معك، وإما أن يلقيك في زنزانة ثم ينساك. فإذا حقق جهاز المخابرات معك، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تتحول إلى هرقل وتحتمل التعذيب الجهنمي، وإما أن تعترف بجريمتك وتبدى الندم. فإذا اعترفت بجريمتك، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تُسجن مدى حياة الحاكم، وإما أن توافق على التعاون فتصبح جاسوساً. فإذا وافقت على التعاون، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تنسب إلى رفاقك ما لم يفعلوا، وإما أن تشي بما فعلوا. فإذا وشيت بما فعل رفاقك أو نسبت إليهم ما لم يفعلوا، ثم أطلقك النظام لتعود إلى بلدك، فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تستغبي رفاقك وتقص عليهم قصة خيالية عن بطولاتك في التحقيق، وإما أن لا يسألك رفاقك عما حدث لأنهم أغبياء بالفعل!. فإذا كان رفاقك أغبياء بالفعل ولم يسألوك، فأمامهم واحد من سبيلين: إما أن يذهبوا إلى الجحيم ويجاملوك بابتسامات منافقة، وإما أن يحذروا منك فلا يؤمنوا لك بعدها أبداً. فإذا لم يأمنك رفاقك فأمامك واحد من سبيلين: إما أن تتحول إلى خنزير لا يأبه بنظرات الآخرين، وإما أن تنتحر. فإذا انتحرت فلن يعود أمامك إلا سبيل واحد: الجحيم وبئس المصير. أدعوك إلى الاستعجال يا صديقي، ولا داعي لكل هذا اللف والدوران.  

تاريخ

تاريخ الألم لم يهتم أحد بكتابته بعد:

ماذا قال أبو ذر والسياط تلهب جسده؟ ثم ماذا قال لزوجته وهو يموت وحيدا منفيا في الصحراء؟

أين ذهب سعد بن عبادة بعد رفضه بيعة أبي بكر؟

ما هي الأغاني الشجية التي غنتها سكينة عند رأس الحسين؟

ماذا فعلت نساء المدينة بأولاد السفاح الذين حملتهم أرحامهن من اغتصاب جيش يزيد بن معاوية يوم الحرة؟

لماذا اعتزل الإمام مالك الجمعة والجماعات أربعين عاماً؟

أستطيع أن أحصي مئات الأسئلة لتفتح مواضيع لم يهتم أحد بالإجابة عليها

كتابة الجسد

ـ ما هو رأيك في قصيدتي؟

ـ تنورتك قصيرة وفخذاك ملفوفان.

ـ إذن فقصيدتي جميلة.

ـ بشرط أن تفتحي جيب صدرك أكثر.

بيع الغرر

تغطية الوجه ستر جميل، ولكنه بحق بعضهن نوع من بيع الغرر.

عكس المطلوب

تغضب المرأة حين تمتدح ذكاءها، ويغضب الرجل حين تمتدح جماله. ربما كان عليك أن تعكس الأمر.

مساواة

تطالب المرأة بالمساواة التامة مع الرجل. لكنها لا تزاحمه إلا في الوظائف الناعمة. في أوروبا هناك نساء يعملن في الأسفلت.

طابور

كلما ذهبت إلى البنك، أصادف امرأة تحاول تجاوز الطابور، تحت شعار الاحترام. يظهر أن المرأة في بلادنا صارت تشبه الحكام العرب.

شرف

لماذا تتميز أغلب النساء القبيحات بسلاطة اللسان وادعاء الشرف؟

مصادفة

لا أعرف كيف صادف أن أغلب المشتغلات بحقوق المرأة عوانس أو قبيحات!. 

اختيار

لو خيرت المرأة بين أن تكون مرجريت تاتشر، أو أنديرا غاندي، فسوف تختار أن تكون نعومي كامبل.

تحكم ذكوري

شاعرتان قبيحة وجميلة قررتا السفر ـ ضمن وفد من الجنسين ـ للمشاركة في مهرجان ثقافي. أما القبيحة فوافق زوجها على سفرها، وأما الجميلة فمنعها زوجها. واصلت القبيحةُ تحريض الجميلةِ على رفض هذا (التحكم الذكوري) في كتابة الجسد!. والسؤال هو: ماذا لو مسخ الله الجميلة فتحررت، وحرر القبيحة فاستعبدت؟.

مصيبة

متزوج من اثنتين، لا يشقى بأي منهما: واحدة لمهمات الترقية، والأخرى لإنجاب الأولاد. والسؤال هو: ماذا لو أنجبت له الأولى أولاداً كذلك؟.

دودة

العرفان الواقي هو صياغة مخطط دفاعي متبصر، يقوم به الضعيف، احترازاً من هجوم محتمل، فيعلن انتماءه ودعمه للقساة المتوحشين. إنه كالدودة التي تنطوي على نفسها، خشية أن ترى نفسها مدوسة مجدداً.

لؤم

الكرامة ثورة على واقع مخزٍ. لذا فلا يستطيع من امتلك الخزيُ كيانَه أن يكون كريماً. إن باستطاعته أن يكون لئيماً فحسب. واللئيم ـ للتعريف ـ هو من جمع إلى الضعة بخلاً ومكراً. 

الكرامة والمصلحة

إن حكمة الشخص الوضيع نابعة من سيطرة مصلحته على غرائزه، بطريقة لا تسمح لاندفاعات الغرائز أن تقوده إلى أفعال، لا منفعة من ورائها، سوى الكرامة. 

نقد ثقافي

لمعرفة مدى عشق العرب للطغيان، يمكنك أن تجرب الوصفة التالية: قل أمامهم إن علياً لم يكن سياسياً ناجحاً، فسوف يصمتون. ثم قل: إن معاوية اقتنص السلطة بالخداع، فسيهاجمونك فوراً، باعتبارك تنتقص من صحابي جليل!. ليس هذا على المستوى السياسي فحسب، بل على المستوى الثقافي كذلك. اقرأ إن شئت أشعار أدونيس ـ الشامي الذي ينحدر من أصول شيعية ـ في مديح بني مروان!.

فاكس

أسلم معاوية في عام الفتح وظل في مكة، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن الهجرة بعد الفتح. فليت شعري، هل كتب الوحي بالفاكس!.

فرصة

قيل لي إن إلهاً سقط من عليائه، وقد حانت الفرصة لمعاقبة عابديه!. لا أحب هذا النوع من انتهاز الفرص، فالرجولة تقتضي أن تواجه العابدين بوثنيتهم، وهم في أوج احتمائهم بالرب الكذوب.

عادة سرية

هذا الذي لا يحسن غير التهيب، أتراه ذاق طعاماً ساخناً ذات مرة؟ أتراه تعرى تحت مطر الشتاء وهو صغير؟ أتراه خاض معركة مع لداته فضَرب وضُرب؟ أتراه أعجب بابنة الجيران فأنبه أبوه؟ وأخيراً، هل حمحم ذات مرة فوق أنثى، أم اكتفى بالبصبصة من ثقب المفتاح؟ كثيراً ما أتساءل: كيف ينجب هؤلاء!

خسة

هناك صنف من المتمهلين الأدنين الذين أدمنوا الانتظار، حتى ليلوح لي أن الواحد منهم إذا ما ضبط أحدهم فوق زوجته، فسيذهب لإحضار الشهود. لا أعرف كيف يمكن لهذه الخسة أن تسمى حكمة!. ولكنني أعرف أن وجه الأرض مثقل بجثثهم المتكلسة.

شرتحة

هناك أناس يرتدون ملابس قديمة فيهبونها بهاءً. وهناك آخرون يرتدون حللاً جديدة فيمنحونها رثاثة. الصنف الثاني روحه (مشرتحة).

فحولة

الفن الحقيقي نشوة تكثف قوة المبدع في (افتراع) مادته، وإرغامها على تقبل ما (ألقاه) فيها. النصوص نساء منتشيات. وأي نص لا يفحّ بقوة الغريزة، لا يسمى نصاً، لأنه مجرد بصبصة من عنّين.

النملة والجبل

بعد أن وصلت النملة إلى قمة الجبل، قالت له: أنا أقوى منك، لأنني علوت على ظهرك.

قال الجبل: وهل كل من صعد على ظهور الآخرين أصبح أقوى منهم؟

جعل

الجعل حيوان مقدس لدى الفراعنة، ليس لأنه يستطيع دحرجة عشرة أضعاف وزنه من الخراء فحسب، بل لأن وضاعة أصله لم تمنعه من محاولة الطيران.

نباح

الكاتب طفيلي الصفوة الحاكمة، كما يقول سارتر. من هنا فليس غريباً أن ينبح الكلب على سيده إذا ما منعه (العظمة). 

جوهر الخيانة

كثير من المثقفين الفلسطينيين يترددون في إعلان مواقفهم، في دعم الحرية، خوفاً على منحة متوقعة.. متوقعة فقط!. موقف فهمه لينين جيداً، حين قال: “إن المثقفين هم أقدر الناس على الخيانة، لأنهم أقدر الناس على تبريرها”.

عادتان

لي عادتان لا تتخلفان: التعرض لغدر الجبناء، وانتصاري في الجولة الأخيرة. فرغم أن عامل النكيون كان يضربني في الزنازين، إلا أنه لم ينجُ من الشعب الفلسطيني الذي قطعه إرباً، ثم تُركه لحاوية القمامة.

حرب

حتى لو قبل الجمال أن يتعايش مع القبح، فلن ينعم بالسلام، لأن مجرد وجوده شاهد على قبح القبيح.

إلى الجحيم

الكاتب الذي لا يكتب لنصرة حق أو لدحض باطل.. الكاتب الذي يقف على مسافة واحدة من جميع القضايا.. الكاتب الذي لا تشتعل صفحاته شوقاً أو عنفاً أو قرفاً.. الكاتب الذي لا يحب ولا يكره ولا يشمئز ولا يحتقر.. الكاتب الذي يعيش في ظل الاحتلال ثم لا يسأله الحاكم العسكري ولا يستدعيه.. الكاتب من هذا الصنف عليه أن يذهب إلى الجحيم.

نعي

كلما استشهد فلسطيني أعلنت الفصائل نعيها للقائد فلان، بحيث لم نسمع حتى الآن باستشهاد الجندي فلان!. يبدو أنه لا وجود لجنود لدينا.

قزمية

سيحاول الحاكم المسلم أن يكون عمر. لكنه سرعان ما سيكتشف أن الأمر أكبر من طاقته، فيكتفي بأن يكون عثمان. لكنه يكتشف أن عثمان لم يكن سيئاً إلى هذه الدرجة، فيشتغل مروان بن الحكم قليلاً، قبل أن يكتشف أن قامته أقصر من ذلك بكثير. فيغضب ويزمجر ثم إلى حجاج.

عمى

في الاحتفالات الأخيرة بتحرير الأسرى الأبطال، رأيت أبطالاً يطلقون النار، ورأيت أبطالاً يهتفون بأعلى أصواتهم، ورأيت أبطالاً يقسمون على تحرير فلسطين، ورأيت أبطالاً لا يرفعون علم فلسطين.

توازن

لدينا لافتة ضخمة معلقة فوق رؤوس المارة، عند الترنس، قبيل شارع العجارمة، تقول: (القصف بالقصف، والعمق بالعمق). فإذا كنا قد حققنا مع العدو هذا التوازن، فما حاجتنا إلى مساعدة العالم؟

انتحار

أكثرت الفصائل الفلسطينية من نشر صورة طفل يواجه الجندي الإسرائيلي بالحجر، فيما يقف الجندي باكياً وقد خفض سلاحه. والسؤال هو: من المستفيد من هذا المشهد؟

سلعة

تستطيع أن تقترض من بنك إسلامي، بشرط أن تدفع فوائد مالية أكثر، فأنت هنا تتعامل مع الله، وسلعة الله غالية!

فوراً

سألني أحدهم: هل تنزل حورية الجنة على الشهيد فور استشهاده، أم لا بد من الانتظار إلى يوم القيامة. فأجبته بما يلبي رغبته. دعونا نقرأ الفاتحة على روحه.

عمل

عندما تتحول المساجد إلى مكاتب عمل فلن يكون مستغربا، أن يقرر الله أن لا ينصر المصلين على الكافرين.

القدس

لماذا كلما اختلف المتدينون الجدد مع خصومهم السياسيين استحضروا القدس؟ ألكي نكره القدس وفلسطين معاً؟

تذاكر

بدلا من هذه النداءات المتكررة الملحة للتبرع لتزيين المساجد، أقترح أن تفرض وزارة الأوقاف على المصلين أن يشتروا تذاكر لدخول المسجد.

سياسة

في كل حرب تحقق إنجازا محدودا، في الشرق الأوسط، لدى العرب، بعد أن تنتهي؛ نكتشف أن أكبر الفائزين: ليسوا هم المحاربين، ليسوا هم الشهداء، ليس هو الوطن؛ بل السياسيون الذين كانوا في الملاجئ، ثم صعدوا للابتسام أمام الكاميرا.

فشل

حين تفشل الثورة في الانتصار على العدو، تتحول ببندقيتها نحو المواطنين.

تحول

يقول الشيخ بأن عدل عمر بن عبد العزيز جعل الذئب يرعى مع الغنم! ليت شعري، هل تحولت طبيعة الذئب فصار من آكلات العشب؟

إنسانية

حين تحب فأنت إنسان. حين تخطئ فأنت إنسان. حين تحكم فأنت إلٰه

لوعة

أنت لم تعد ذلك الشاب الغرّ، وهي لم تعد تلك الفتاة الهيفاء، فكلاكما يغذّ السير نحو النهاية. فلماذا كلما التقت أعينكما، اضطرب قلبك، وارتفع صوت أنفاسك، وارتجفت ساقاك، فتهاويت على أقرب كرسي؟ ثم لماذا أنت وحدك الذي يرى في عينيها حزنا لا يراه الآخرون؟!..

الحب

الحب بين الرجل والمرأة، شهوة في انتظار التحقق، أو وعد بشهوة سوف تحدث. كل الصور والأخيلة والعبارات الجميلة، قبل تحقق الوصال، هي مقدمات له: فلو تزوج قيس من ليلى، لتوقف عن قول الشعر فيها، أو ربما لبحث عن أخرى غير متاحة.

إعجاب

في الماضي كنت معجباً بأغاني القرضاوي، أما الآن، فأنا معجب بفتاوى هيفاء وهبي أكثر.

حيرة

يحيرني السائقون في غزة، فبعضهم حين يراك تتهيأ لعبور الطريق، يخفف من سرعته بطريقة ملحوظة، أما أغلبهم فيضغطون دواسات الوقود ليسرعوا. الصنف الأول يحزن فيما لو رآك تعبر بطريقة طبيعية، أما الصنف الثاني فيحسدك على عبور آمن.

فاشية

سائقو عربات الكارو وحدهم يتمتعون بحق القتل في غزة، دون إبداء الأسباب. فليتهم يتوقفون عن التكاثر حقناً للدماء، فقد يئسنا من أن يقوم أحد ما بحرمانهم من هذه المتعة المتجددة!.

اقتصاد

بمجرد أن تمر من أمام أي بائع في السوق، يشنف أذنيك بندائه عليك لتشتري، إلى درجة أن تظن بأنه سيقبض. فإذا ما سألته عن بضاعة ليست عنده، اكتشف فضيلة الصمت.

خيانة

أصحاب الياقات البيضاء في الـ(N. G. O,s) يبيعون الوطن. هذه حقيقة فلا تكابروا. فإن شككتم فانظروا إلى قصورهم.

تمهيداً للغزو

موظف كبير في إحدى منظمات الـ(N. G. O,s)، انتدبه مشغلوه للعمل في دارفور. أدع لذكائكم تصور المطلوب.

ندرة

قال لي أحد المشتغلين بالثقافة في الـ(N. G. O,s) بأن كتابه ـ الذي لم يكد ينتهي من إتمامه ـ ترجم إلى العديد من اللغات. لا شك أنها ثقافة نادرة تلك التي يحويها كتابه وتنقص بلاد الغرب!.

 

سؤال

لماذا لا توظف جماعات الـ(N. G. O,s) إلا صنفاً محدداً من الفتيات الجميلات، أو الفتيان الذين لا يحسنون كتابة أسمائهم!.

الدكتورة زيرو

سيدة تملك شهادة دكتوراه مزورة في الأدب، تحاضر في الجامعة في مجال الأدب. إلى هنا والعهر من الممكن تصوره، لكن أن تحاضر في اللغة الفرنسية، فعهر تخجل منه مومسات العالم.

ماذا؟

ماذا يمكن أن يقدم أستاذ جامعي لطالب هو الذي عينه في منصبه؟. هل سمعتم بمثل هذا في الملة الآخرة!.

علاوة

لا يمكن أن تكون مهمة العسس شريفة، حتى في دولة عمر بن الخطاب. لقد أحسنت بعض الأنظمة العربية صنعاً، حين أضافت إلى قسيمة راتب المخبر علاوة (بدل سمعة).

فوز

حين يتعارك أسدان على الفريسة ذاتها، يفوز بها الكلب أو الثعلب أو ابن آوى. لعل في هذا تفسيراً لكيفية وصول الكثيرين إلى مناصب لا يستحقونها.

عن عالم الثقافة

شاهد أيضاً

القابلة.. قصة قصيرة

 منال رضوان | قاصة مصرية (ذات يوم سيسود الصمت) لم يتركها الأمس حبلى بأحلامها،  وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: