الرئيسية / فنون / الرسم.. رسائل الأطفال التى علينا الاهتمام بها

الرسم.. رسائل الأطفال التى علينا الاهتمام بها

ساهرة رشيد | العراق


يهتم الأطفال بالرسم في بدايتهم حياتهم حيث، تشكل الألوان جانب مهم في حياة الطفل خصوصا في سنوات حياته الأولى, بعد مرحلة التعرف على الألوان والتمييز بينها والإنبهار بها فنرى الأطفال يميلون الى الألوان الصارخة الواضحة فلذلك عندما نعطي الأطفال أوراق وأقلام للتلوين فأننا نلاحظ بإن الطفل يبدأ برسم خطوط غير مفهومة لكن بألوان جميلة وعندما نساله عما رسم يشرح ويعبر لك عن تلك الخطوط وكأنها لوحة.ولو إن كل ولي أمر طفل (أب،ام ) أهتم وأعتنى ودرب هذا الطفل على التذوق الفني ولو إن معلمات ومعلمي درس الفنية يولون أهتمام بهذه المادة لتغيرت الكثير من الأمور.
إن القليل من التدريب للطفل سيصبح محباً للرسم وله فوائد للرسم كبيرة بالنسبة للأطفال. فالرسم من المهارات والفنون الممتعة والجميلة التي يجب أن نشجع أطفالنا عليها، ويبدأ دور الأسرة في تشجيع الطفل على الرسم بمجرد أن يمسك بالألوان، وكثيرا ما عانت اسرتنا ونحن اطفال من (الشخبطة)على الجدران خصوصا بعد كل طلاء للحياطين والجدران فنجد ان اغلب اهالينا ينتبه لموهبتنا في الرسم من هنا علينا ان نتابع هؤلاء الاطفال لنكتشفهم ونستوعب شغبهم. فنبدأ بتوجيههم إلى الرسم على الأوراق ومساعدتهم لإخراج كل الإبداع وتطوير مواهبهم ولنتركهم ليعبروا لنا عن لوحاتهم الجميلة التي ترسم ببراءة وتلقائية ويجب على أسرهم أن تشجعهم وتشيد بهم بل حتى تكافئهم. لا ليصبحوا رسامين ولكن لكي نوجههم وننمي مواهب آخرى لديهم . وعلى الجميع ان لا يسخر من تلك الشخبطة التي قد تهدم نفسية ذلك الطفل بل علينا ان نقول لهم بانها أجمل رسم فهذه الإشادة سوف تعطيهم حافرا ودافعا ليطور ملاكاتهم ومهارتهم.
ويجب على كل أسرة أن تنمي هذه الموهبة من خلال تنمية خيال لطفل بقراءة القصص المخصصة للأطفال ونشجعهم على أن يصور أو يرسموا تلك الحكاية البسيطة الغير مفهومة بالنسبة لنا ولنسالهم عن ماتحتوى تلك اللوحة الجميلة. فغالبا من تطور الحكايات والقصص مخيلتهم ويحاولو أن ينقلوها إلى الواقع الذي قد يضحك الكبار ولكن بالدعم والتشجيع سنحصل على بناء طفل سوى مثقف وواعي لأنه سليم يستطيع أن يعبر عن ما يدور حوله فالرسم بالإضافة إلى أنه ملكة فهو رياضة عقلية وبدنية, والرسم له عدة محاسن منها تعبير عن الذات كما إن الرسام دائما مايكون خطاط متميز في المستقبل, كما إن الرسم يحسن من ذائقة الطفل فيحسن أختيار الألوان ليس في الرسم فقط بل في أختيار الملابس وعندما يكون الطفل ذواق فان هذا سيعزز من ثقته بنفسه خصوصا عندما نأخذ برايه عن تناسق الألوان . كما إنه من الممكن أن يعبر الطفل عن حبه للأشخاص من خلال رسمهم بعض لأفراد أسرته الممتدة من أب وأم وجد أو جدة سيعبر عن حبه لهم بتصوير ورسهم وأختيار الألوان التى يحبها ليعبر لنا عن ذلك الحب.

عن عالم الثقافة

ناصر أبو عون - رئيس تحرير جريدة عالم الثقافة

شاهد أيضاً

عرض تخرج.. دموعكم أنتم الأهل كانت جواباً.

أليسار عمران | سورية ابتدأَ العرضُ المسرحيّ فأسدلتُ الستار عن دمعةِ عزاءٍ لفرحٍ حاضرٍ أصبحَ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: